الشبكة العربية

الأربعاء 11 ديسمبر 2019م - 14 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

الكونجرس يرفض وقف بيع الأسلحة للبحرين

bbmc-101

رفض مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون بحظر بيع "الأسلحة الهجومية" إلى البحرين، لمشاركتها في حرب اليمن كجزء من التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وصوت 77 من أعضاء المجلس بالرفض على مشروع القانون الذي تقدم به السيناتور الجمهوري راند بول باسم الحزبين، مقابل 21 نائبًا مؤيدين له.

ومن بين الرافضين، 48 سيناتورًا جمهوريًا، و28 ديمقراطيًا، وعضو واحد مستقل، بحسب موقع "ديفينس نيوز" الأمريكي.


وقال السيناتور راند بول إن التصويت "يتجاوز قضية الأسلحة، وإنه يتعلق بالحرب على اليمن ككل".

كما تمنى أن يكون مشروع القانون بمثابة "خطوة صغيرة قد تكون بداية النهاية للحرب في اليمن"، غيّر أنه تم إسقاطه من قبل أعضاء مجلس الشيوخ.

وكان بول، أطلق الكثير من المبادرات التشريعية باسم الحزبين الجمهوري والديمقراطي لمنع بيع الأسلحة إلى السعودية، في إطار الوقوف ضد مشاركة الولايات المتحدة في الحرب الدائرة باليمن.

ووفقا لقانون مراقبة صادرات الأسلحة الأمريكية، الصادر عام 1976، يحق لعضو مجلس الشيوخ طلب التصويت على أيه صفقة متعلقة ببيع الأسلحة.

ونهاية اكتوبر الماضي، دعا وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، كافة أطراف الصراع اليمني إلى وقف إطلاق النار خلال 30 يوما، والدخول في مفاوضات جادة لإنهاء الحرب في البلاد.

ومنذ عام 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، فيما تصاعدت في الآونة الأخيرة دعوات إلى وقف الحرب بسبب تردي الأوضاع الإنسانية في البلاد.
 
 

إقرأ ايضا