الشبكة العربية

الثلاثاء 23 يوليه 2019م - 20 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

الكونجرس يتحدى "ترامب": سنعاقب السعودية دون الرجوع إليه

مم_يتكون_مجلس_الكونجرس_الأمريكي

بدأ النواب الجمهوريون والديمقراطيون بالكونجرس الأمريكي، حشد جهودهم لفرض مزيد من الضغوط على إدارة الرئيس دونالد ترامب بعدما رفضت تسليم تقرير نهائي عن قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكانت المهلة القانونية الممنوحة لإدارة ترامب انتهت في 8 فبراير، إذ كان من المقرر أن يتقدم بتقرير للكونجرس حول تحديد المسؤول عن مقتل خاشقجي، وما إذا كانت إدارته ستفرض عقوبات على المسؤولين. لكن إدارة ترامب رفضت تسليم ذلك التقرير.

ونقلت شبكة CNN عن مسؤول رفيع المستوى في إدارة ترامب، إن "الرئيس يحتفظ بحقه في رفض التصرف بناء على طلبات لجان الكونجرس عند الحاجة".

وقال السيناتور كريس ميرفي، "القانون يفرض على الرئيس أن يرد على طلبات الكونجرس وليس لديه أي خيار هنا".

وأضاف أن "أجهزة الاستخبارات أبلغت ترامب بأن محمد بن سلمان مسؤول ولكن بسبب علاقة شخصية أو علاقة مصالح تجارية مع السعودية، يرفض الاعتراف بذلك للكونجرس".

وتابع قائلاً: "يمكننا الذهاب إلى المحكمة لإجبار الرئيس على الالتزام بالقانون ويمكننا فرض الضغوط السياسية عليه أو يمكننا المضي قدما بفرض عقوبات، وأعتقد أن هذا هو الخيار المناسب. الكونجرس لا يحتاج إلى انتظار الرئيس ليسلمنا تقريره، يمكن أن نتحرك بأنفسنا ونفرض عقوبات".

في السياق، أكد السيناتور الديمقراطي روبرت مينديز، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أنه يعمل مع السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام على مشروع قانون، للضغط على إدارة ترامب بشأن قضية خاشقجي.

وقال السناتور جراهام إنه ومينديز سيتخذان الإجراءات المناسبة لوضع تشريع على مكتب الرئيس، واصفًا مقتل خاشقجي بأنه "عملية بربرية لا يمكن قبولها".

وقال جراهام: "نعتقد أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لديه يد في ذلك. لم تكن لتحدث دون علمه وموافقته، وسوف نتخذ الرد المناسب".

كان السيناتور تيم كين، عضو لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة، قال إن إدارة ترامب "تغض الطرف عن هذه الجريمة... رغم أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) توصلت إلى أن ولي العهد أمر بقتل خاشقجي"، على حد تعبيره. وأضاف أن "إدارة ترامب تساعد في التستر على القتل".

في المقابل، نفى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن تكون إدارة ترامب تتستر على جريمة قتل خاشقجي.

وقال بومبيو: "أحترم السيناتور كين كثيرًا ولكنه على خطأ". وأضاف بومبيو أن ترامب أوضح جيدا أنه عندما نحصل على مزيد من المعلومات سوف نواصل محاسبة جميع المسؤولين عن مقتل خاشقجي.
 

إقرأ ايضا