الشبكة العربية

الجمعة 24 يناير 2020م - 29 جمادى الأولى 1441 هـ
الشبكة العربية

القوات السودانية تسترد حقلي نفط من مسلحين تابعين للمخابرات

450x225_uploads,2020,01,15,65b3e38b47

استعادت القوات المسلحة، السيطرة على حقلي نفط بولاية كردفان (غرب)، بعد يوم على خضوعهما لسيطرة مسلحين من هيئة العمليات التابعة بجهاز المخابرات.

وجاء ذلك بعد أن شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، الثلاثاء، أحداث عنف على خلفية احتجاج هيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات بالعاصمة، لعدم تسلّم عدد منهم حقوق نهاية الخدمة كاملة.

وفجر الأربعاء، أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول، عبدالفتاح البرهان عن سيطرة القوات المسلحة على مقرات هيئة العمليات بجهاز المخابرات العامة، بالعاصمة الخرطوم، وفتح المجال الجوي أمام حركة الطيران.

وقال وزير الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم، في تصريحات صحفية، إن "القوات المسلحة دخلت في تفاوض مع أفراد هيئة العمليات حتى الساعات الأولى من صباح اليوم".

وأشار إلى أن المجموعة المتمردة استولت على حقلي "حديدة" و"أبو سفيان" منذ ظهر الثلاثاء، بالتزامن مع قيام جنود من هيئة العمليات التابعة للمخابرات العامة، بإطلاق النار في الهواء بكثافة في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان والخرطوم.

ولفت إلى أن المجموعة المسلحة دخلت منطقة من الحقلين تنتج 7 ألف برميل يوميًا، وأجبرت العاملين على قطع الامداد الكهربائي.

وذكر أن القوات المسلحة نجحت في استرداد حقلي حديد وسفيان (غرب)، دون وقوع إصابات، ودون أن يتأثر الإنتاج في الحقلين اللذين ينتجان 24 ألف برميل يوميًا.

وأضاف: "تصرفت القوات المسلحة بعقلانية وبحكمة واحتوت الموقف دون خسائر، ودخلت في تفاهمات مع المجموعة المسلحة، وتم إجلاؤها من حقلي النفط".
 

إقرأ ايضا