الشبكة العربية

الجمعة 05 يونيو 2020م - 13 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

القدس العربي اللندنية: الإمارات "تنتخب" للعرب رؤساءهم

الامارات
قال صحيفة "القدس العربي" التي تصدر في لندن، إن تدخلات أبو ظبي، ومحاولاتها تلزيم مناصب الرئاسة العربية إلى شخصيات مرتبطة بها أو محسوبة عليها، يمتد عبر الجغرافيا العربية بل ويفيض عنها أحيانا كما هو الحال مع ماليزيا التي أدى ارتباط رئيس وزرائها السابق وفضائح فساده بالعلاقة مع أبو ظبي والرياض، إلى خسارته منصبه وتعرضه للمحاكمة.

كما حدث في حالة خليفة حفتر، الذي تحول من جنرال إلى عائد للمساهمة في إسقاط حكم معمر القذافي بعد أن كان أحد شركائه في انقلاب عام  1969 على حكم الدستورية الملكية لإدريس الأول، فجأة إلى قائد "الجيش الوطني الليبي مع إشارات واضحة إلى العمل على تركيبه "رئيسا" على ليبيا.

وامتدت الظاهرة إلى اليمن عبر عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، والذي يناديه مناصروه بـ"القائد" و"الرئيس" أيضا، رغم وجود رئيس شرعي لليمن، من المفترض أنه يحظى بتأييد "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية والذي تعتبر أبو ظبي شريكة فيه، ولكن "الهوى غلاب" فالظاهرة الإماراتية لا تكترث بمصالح الحلفاء،  ولا بمصالح البلاد التي تريد ترئيس موالين لها عليها.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول "الأسوأ من كل ذلك، أن هذه السياسة، لا تفيد الإمارات أيضا، بل تزيد مراكمة مشاكلها الاقتصادية والسياسية والعسكرية وتجعل قيادتها مرادفا للتدمير والخراب والثورات المضادة والكوارث"
 

إقرأ ايضا