الشبكة العربية

الأربعاء 21 نوفمبر 2018م - 13 ربيع الأول 1440 هـ
الشبكة العربية

القاهرة نصحت ولي العهد السعودي بالاستقالة

الملك سلمان و ولي العهد السعودي
الأمير محمد بن سلمان
 قالت مصادر ديبلوماسية رفيعة المستوى في العاصمة المصرية أن وزير الخارجية المصري سامح شكري نقل إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اقتراحا عاجلا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقضي بأن يبادر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بتقديم استقالته من منصب ولي العهد ، لإفساح المجال أمام القيادة السعودية لتجاوز الأزمة العالمية الكبيرة وغير المسبوقة التي أعقبت تورط عناصر من المملكة في حادثة قتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي .
المصادر المصرية أكدت على أن مقترح السيسي الذي حمله وزيرالخارجية المصري أمس في زيارة عاجلة تستبق الخطاب المنتظر أن يعلن فيه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تفاصيل ، تردد أنها خطيرة للغاية ، عن واقعة قتل الصحفي السعودي ، والتي ستسبب إحراجا كبيرا لمؤسسات سعودية رفيعة ، مما يزيد الضغط على الرياض ويوسع نطاق الأزمة ، مشيرة إلى أن الاقتراح المصري جاء بناء على مذكرة تقدير موقف من الاستخبارات المصرية ومن السفارات المصرية في عدد من العواصم الدولية الكبرى .
وكان النائب العام السعودي قد أعلن السبت الماضي ـ رسميا ـ وفاة المواطن جمال خاشقجي داخل القنصلية التركية  ، وذكر النائب العام في بيانه أن المناقشات التي تمت بين جمال خاشقجي والأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة بإسطنبول، أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مما أدى إلى وفاته ، وأوضح البيان أن النيابة العامة في السعودية تباشر تحقيقاتها مع 18 سعوديا موقوفا. وشدد النائب العام على "محاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة".
وقوبل البيان الرسمي السعودي بموجة رفض عالمي لروايته ، مع مطالبات دولية بإعلان الحقائق كاملة وعدم التستر على أي شخصية شاركت أو وجهت عملية قتل الصحفي البارز والذي كان أحد كتاب صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية .
 

إقرأ ايضا