الشبكة العربية

الإثنين 14 أكتوبر 2019م - 15 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

العفو الدولية تطالب المجتمع الدولي بمعاقبة ضباط بالمجلس العسكري السوداني

المجلس العسكري السوداني
أدانت منظمة العفو الدولية، محاولة المجلس العسكري السوداني، فض اعتصام السودانيين السلمي بالقوة، وقالت سارة جاكسون نائبة المدير الإقليمي لشرق أفريقيا والقرن الافريقي والبحيرات العظمى في منظمة العفو الدولية:” كان كثيرون ممّن هوجموا هذا الصباح نائمين عندما شرعت قوات “الدعم السريع” وغيرها من أجهزة الأمن السودانية في شن الهجوم العنيف المميت.

وأضافت في بيان قالت صحيفة " صوت الهامش " السودانية إنها اطلعت عليه :" بهذا القتل الوحشي، يكون “المجلس الانتقالي العسكري” قد قضى تمامًا على ثقة الشعب السوداني، وسحق آمال الشعب في حقبة جديدة من احترام حقوق الإنسان واحترام الحق في التظاهر دون شعور بخوف .
وبحسب البيان الذي نشرته "صوت الهامش"، دعت منظمة العفو الدولية “مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي” إلى عقد اجتماع طارئ للتعامل مع هذا الوضع في البلاد، وضمان احترام حقوق الإنسان والحق في الاحتجاج السلمي.
وطالبت منظمة العفو الدولية المجتمع الدولي إلي النظر في كافة أشكال الضغط السلمي ، بما فيها فرض عقوباتٍ ذات أهداف محددة، على أعضاء السلطات الانتقالية السودانية المسؤولين عن الهجوم العنيف الذي حدث صباح أمس الاثنين علي المعتصمين خارج القيادة العامة للجيش السوداني في وسط الخرطوم .

كما دعت المنظمة إلى الوقف الفوري للهجمات العنيفة التي تشنها “قوات الدعم السريع” وغيرها من قوات الأمن ضد المتظاهرين، وإلى محاسبة المسؤولين عن الهجمات الوحشية،

وطالبت المنظمة مجلس الأمن الدولي بالضغط على الفور على السلطات العسكرية المؤقتة لإنهاء هذه الهجمات ضد المحتجين السلميين، كما دعت بالأخذ في عين الاعتبار فرض عقوباتٍ ذات أهدافٍ محددة على أعضاء “المجلس الانتقالي العسكري”، وغيرهم من الضالعين في الهجوم.”
 

إقرأ ايضا