الشبكة العربية

الأربعاء 21 أكتوبر 2020م - 04 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

قائد الحرب على العراق

"العربي المجنون" سفيرا جديدا لأمريكا في السعودية

download
جون أبي زيد
كشف البيت الأبيض الأمريكي عن اختيار للرئيس ترامب للسفير الجديد للولايات المتحدة في السعودية ، موضحا أن الاختيار وقع على الجنرال المتقاعد "جون أبي زيد" الرئيس السابق للقيادة المركزية الأمريكية وأحد رموز الحرب الأمريكية على العراق .
وقالت وكالة بلومبرج للأنباء ، التي أذاعت الخبر ، إن تعيين "أبي زيد" يأتي في وقت تشهد فيه العلاقات الأمريكية السعودية توترا على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي أوائل الشهر الماضي، والحرب التي تقودها المملكة في اليمن ، من غير الكشف عن مزيد من التكهنات حول طبيعة الاختيار وشخصية السفير الجديد .
الجنرال ابي زيد  هو حفيد مهاجرين لبنانيين مسيحيين إلى الولايات المتحدة، وهو يتحدث العربية بطلاقة، ويقول انه يحب العالم العربي. قد هاجر اجداده إلى الولايات المتحدة من قرية مليخ في قضاء جزين في جنوب لبنان عام 1915.ويبلغ ابي زيد الثانية والخمسين من العمر، وهو أب لثلاثة أطفال. ويجمع ما بين العمل العسكري والإنجاز العلمي. حصل على ماجستير من جامعة هارڤرد في دراسات الشرق الأوسط، ثم قضى فترة دارساً في الجامعة الأردنية بعمان. في أثناء دراسته في الأكاديمية العسكرية الأمريكية (وست بوينت) في نيويورك كان زملائه يطلقون عليه إسم "العربي المجنون".
 

إقرأ ايضا