الشبكة العربية

السبت 08 أغسطس 2020م - 18 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

الشرطة الكندية تحذر ناشطا سعوديا: ربما تكون هدفا تاليا بعد خاشقجي

خاشقجي  المعارض السعودي عمر عبد العزيز
قالت صحيفة "الغارديان" أن المدون والمعارض السعودي عمر عبد العزيز، الذي يعيش في كندا، تلقى تحذيرا من الشرطة، من انه ربما يكون هدفا محتملا للسلطات السعودية وأنه بحاجة لاتخاذ تدابير أمنية حرصا على سلامته.

وتوضح الصحيفة أن عمر عبد العزيز، هو شاب يبلغ من العمر 29 عاما، وكان له علاقات وثيقة بالصحفي الراحل جمال خاشقجي، قد اخبر الصحيفة أنه يعتقد أنه واقع تحت تهديدات خطيرة، وأن السلطات الكندية تمتلك أدلة ذات مصداقية عن وجود خطة محتملة لإيذائه.

ويشير التقرير الذي ترجمه موقع بي بي سي عربي، إلى أن عبد العزيز الناشط والمدون يحظى بمتابعة نصف مليون شخص على حسابه بتويتر وهي منصة التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في السعودية، وتحدث كثير من المواجهات بينه وبين الدعاية التي تبثها حكومة المملكة على المنصة.

ويقول كاتب التقرير ستيفان كيرشغايسنر، إنه في عام 2018، أبلغ باحثون في جامعة تورنتو الكندية عبد العزيز أن هاتفه تعرض للقرصنة بواسطة شبكة قرصنة مرتبطة بالسعودية، مضيفا أن عملية القرصنة تمت في الوقت الذي كان عبد العزيز يحظى فيه بعلاقات قوية وتواصل مستمر مع خاشقجي الذي تعرض للاغتيال بشكل وحشي في قنصلية المملكة في اسطنبول.

ويقول الصحفي إن عبد العزبز يعتبر واحدا من أبرز ثلاث مدونين سعوديين على منصة تويتر وإنه كتب بخصوص ذلك على تويتر قائلا" أنا الآن في المنفى والثاني جرى اعتقاله بينما اختفى الثالث وتم محو تغريداته"
 

إقرأ ايضا