الشبكة العربية

السبت 31 أكتوبر 2020م - 14 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

السودان يتراجع عن التطبيع مع إسرائيل.. والخارجية تستنكر تصريحات ممثلها

السودان
تراجعت السودان عن نيتها تطبيع علاقتها مع إسرائيل، وأصدرت الخارجية السودانية مساء اليوم الثلاثاء بيانا استنكرت فيه التصريحات التي أدلى بها المتحدث الرسمي باسمها السفير حيدر بدوي حول نية السودان التطبيع مع دولة الاحتلال. 

وشددت الخارجية على "دهشتها" من تصريحات بدوي، وقالت إن تصريحاته  " أوجدت وضعا ملتبسا يحتاج إلى توضيح". 

وأكد وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين في البيان " أن أمر العلاقات مع إسرائيل لم تتم مناقشته في وزارة الخارجية بأي شكل كان، ولم يتم تكليف السفير حيدر بدوي للإدلاء بأي تصريحات بهذا الشأن". 

وكان المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية حيدر بدوي قد فجر مفاجأة حين صرح في مؤتمر صحفي الليلة بأن بلاده "تسعى لأن يكون ملف التعامل مع إسرائيل لدى الخارجية باعتبارها وزارة سيادية " لافتا إلى أن " الاتجاه نحو إقامة علاقات مع إسرائيل ليس بالجديد وسبقنا إليه وزير خارجية النظام البائد إبراهيم غندور". 

وأضاف " نحن لسنا أول دولة تطبع مع إسرائيل وعلاقتنا مع اليهود قديمة منذ عهد موسى عليه السلام وسنناقش التطبيع مع إسرائيل في دهاليز السلطة بالخرطوم ولسنا تبعا لغيرنا". 

وقال " تطبيعنا مع إسرائيل سيكون مختلفا ومن نوع فريد ولا يشبه الدول الأخرى. السلام مع إسرائيل والتطبيع معها يسوقنا لنفي تهمة الإرهاب عنا". 
 

إقرأ ايضا