الشبكة العربية

الأربعاء 27 مايو 2020م - 04 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

السفير الأمريكي في تونس يدخل على خط "السترات الحمراء" ويلتقي مع قادتها

تونس
في خطوة صدمت الرأي العام في تونس، التقى نجيب الدزيري منسق عام حملة ” السترات الحمراء يوم الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 مع سفير الولايات المتحدة الامريكية بتونس دانيال روبنشتاين وان اللقاء بحسب ما كشف عنه الدزيري دام ساعة ونصف.
وقال الدزيري في تصريح لـ”الشارع المغاربي” انه تناقش مع السفير الامريكي في الوضع العام بالبلاد متحفظا عن تقديم أية تفاصيل بخصوص تقييم مُضيفه الدبلوماسي للوضع بتونس . وفي رده عن سؤال يتعلق بالطرف الذي طلب اجراء اللقاء اكد المتحدث ان السفير الامريكي هو من طلب لقاءه.
وحول امكانية ان يكون في اللقاء عملية استقواء بالاجنبي ، فنّد الدزيري ذلك مشددا على ان “الستراء الحمراء هي من تمثل الشعب وانه لا يمكن بذلك القول ان لقاء مع سفير قد يمثل استقواء بالاجنبي “.
وأشار الى انه قدم لمحة عن حملة السترات الحمراء لدى لقائه بالسفير وتحركاتها القادمة.
في سياق اخر لفت الدزيري الى ان السترات الحمراء ستعد لتنظيم “اعتصام القصبة 3″ الذي قال انه سيتم الاعلان عن موعده خلال الايام القليلة القادمة.
يذكر ان يوم الجمعة 14 ديسمبر 2018 اعلن في ندوة صحفية عن ميلاد ” حملة السترات الحمراء” واعلن المشرفون عليها ان حراكهم الاحتجاجي سينطلق يوم 17 ديسمبر من القصرين وانها ستشمل بقية الجهات وانه تم ارساء 9 تنسيقيات تابعة للحملة بكل من اريانة وصفاقس وقابس وسيدي بوزيد والقصرين والقيروان وسليانة ومدنين و53 تنسيقية محلية قالوا ان تنسيقية مركزية تشرف عليها.
ومن المطالب المثيرة للحدل التي تنادي بها مجموعة السترات الحمراء بالاضافة الى اعادة اسعار المواد الاساسية والوقود الى تلك التي كانت سنة 2011 ،بحسب موقع "تونس الآن" توسيع صلاحيات رئيس الحمهورية الباحي قائد السبسي.
وترافق هذه الحملة اتهامات بالتسييس ، ورافقها أيضا اعلان عن حجز اكثر من 50 الف سترة في مستودع تابع لاحد رجال الاعمال بصفاقس.
وجاءت حملة السترات الحمراء استنساخا لحملة “السترات الصفراء” بفرنسا التي تواصل احتجاجاتها منذ 5 اسابيع وتم ايقاف اكثر من 4500 شخص من المشاركين فيها وافضت الى اقرار الرئيس ماكرون جملة من الاحراءات منها الترفيع بـ100 اورو في الاجر الادنى المضمون .
 

إقرأ ايضا