الشبكة العربية

الأحد 09 أغسطس 2020م - 19 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

السفارة الأمريكية في دمشق: دخول قانون " قيصر" حيز النفيذ

بشار
أعلنت السفارة الأمريكية في دمشق دخول قانون "قيصر" حيز التنفيذ، وتؤكد التزام الولايات المتحدة بضمان وصول الدعم الإنساني الدولي للمدنيين في سوريا من خلال التنسيق الوثيق مع شركائها الدوليين.
وأكدت السفارة أنه غدا مساء الأربعاء الساعة الثامنة بتوقيت دمشق سيكون مؤتمر صحفي لوزيري الخارجية و الخزانة الأمريكي للإعلان عن بداية تطبيق وانطلاق قانون قيصر ضد النظام السوري وحلفائه.
يأتي هذا مع تحريك قسري لمتظاهرين سوريين تابعين للنظام في مناطق سيطرته، ردا على قانون "قيصر" الأميركي الذي يفرض عقوبات على المتعاملين مع دمشق.
و يتذرع النظام السوري بهذه العقوبات غير المسبوقة، والتي تدخل حيز النفاذ يوم غد الأربعاء، 17لشد الأنظار عن الأسباب الحقيقية وراء عجزه الاقتصادي.
ونقلت وسائل إعلام سورية معارضة أنه قبل أيام اعتبر وزير الصحة في حكومة دمشق، نزار يازجي، أن العقوبات الأميركية تطال المواطن السوري حتى بالدواء.
من جانبه قال المهندس أيمن عبد النور، مدير منظمة سوريون مسيحيون من أجل السلام إن مثل هذه التصريحات تمثل "دريئة يتخذها النظام"، كون قانون العقوبات الجديد ينص أيضاً على استثناءات تشمل المواد الغذائية والأدوية والتجهيزات الطبية. وأضاف عبد النور أن السوريين الأميركيين والمنظمات السورية التي ساهمت في سنّ "قيصر"، ومنها "سوريون مسيحيون من أجل السلام"، حرصوا على عدم مساس القانون سلبا بأهلهم في الداخل السوري.
ويتهم قانون قيصر الحكومة السورية بارتكاب جرائم قتل وتعذيب بحق المعتقلين والموقوفين بالاستناد إلى آلاف الصور التي سربها مصور عسكري سابق اسمه الرمزي قيصر.

 

إقرأ ايضا