الشبكة العربية

الجمعة 14 ديسمبر 2018م - 07 ربيع الثاني 1440 هـ
الشبكة العربية

السعودية توقف الحملة العسكرية في "الحديدة"

5bec3e14d4375097358b457e

أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن ثلاثة مصادر – لم تكشف عن هوياتهم – الخميس، أن التحالف بقيادة السعودية أمر بوقف الحملة العسكرية في مدينة الحديدة الساحلية اليمنية.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري مؤيد للتحالف إن التحالف أصدر تعليمات لقواته على الأرض بوقف القتال داخل الحديدة التي تشهد منذ الخميس الماضي، معارك عنيفة.


ويأتي القرار وسط دعوات حلفاء غربيين لوقف إطلاق النار قبل استئناف جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الدائرة منذ أكثر من ثلاث سنوات والتي دفعت اليمن إلى شفا المجاعة.

ويستهدف الهجوم الذي شنته القوات الحكومية المدعومة من السعودية والإمارات الحديدة في أواخر الأسبوع الماضي، انتزاعها من قبضة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

وسيطرت القوات الموالية ليل الجمعة السبت الماضي على أكبر مستشفى في المدينة "مستشفى 22 مايو"، بعدما طردت المتمردين الحوثيين منه.

وقتل أكثر من 400 مقاتل خلال عشرة أيام من المواجهات في الحديدة المدينة الساحلية التي تضم أهم مرفأ في اليمن.

ومنذ 2014، تخضع مدينة الحديدة المطلّة على البحر الاحمر لسيطرة المتمرّدين، وتحاول القوات الحكومية بدعم من تحالف عسكري تقوده السعودية استعادتها منذ يونيو الماضي بهدف السيطرة خصوصًا على مينائها الاستراتيجي.

وتدخلت السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 دعمًا للحكومة المعترف بها دوليًا بعد سيطرة المتمردين على مناطق واسعة بينها صنعاء ومدينة الحديدة.

وتمر عبر ميناء الحديدة معظم المساعدات والمواد الغذائية التي يعتمد عليها ملايين السكان في بلد يواجه نحو نصف سكانه خطر المجاعة، فيما حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من أنه "إذا حصل تدمير الميناء في الحديدة، فقد يؤدي ذلك إلى وضع كارثي" في اليمن.
 

إقرأ ايضا