الشبكة العربية

الإثنين 16 سبتمبر 2019م - 17 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

السترات الصفراء تصل الأردن

السترات الصفراء تصل الأردن
تجمهر ناشطون في شمال الأردن، مساء اليوم الأربعاء، وقاموا بحرق إطارات السيارات المشتعلة ، احتجاجا على قرارات اقتصادية للحكومة الأردنية.
وقاموا الناشطون، الذين أغلقوا طريقا في لواء الطيبة بالمحافظة، بارتداء سترات صفراء على غرار احتجاجات السترات الصفراء في فرنسا.
وقال أحد المشاركين في الوقفة إن هذا الاحتجاج يأتي لإرسال رسالة للحكومة، مفادها أن المواطن لم يعد يحتمل الظروف الاقتصادية خاصة بعد قانون ضريبة الدخل، بحسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).
ويرفع القانون حد الإعفاءات للأفراد إلى 14 ألف دولار، والأسر إلى 28 ألف دولار لعام 2019، ليصبح 7ر12 ألفاً للأفراد و 4ر25 ألفاً للأسر، اعتباراً من عام 2020.
كما يعفي نفقات الأسر على الصحة والتعليم، بحد أقصى 4500 دولار اعتبارا من عام 2020، فضلاً عن إعفاء إضافي لذوي الإعاقة بقيمة 3000 دولار لكل حالة.
ويرى المواطنون هذا القانون الجديد الذي خفض الإعفاءات بنحو 6 آلاف دولار، أنه استهداف لجيوبهم.
يذكر أن احتجاجات السترات الصفراء بدأت في فرنسا منذ 17 نوفمبر الماضي احتجاجات، والتي  وصفت بأنها هي الأعنف في الدولة الأوروبية منذ سنوات.
 فيما انتقلت عدوى الاحتجاجات من باريس إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، أواخر الشهر الماضي ضد ارتفاع أسعار الوقود وتكاليف المعيشة.
 كما وصلت مظاهرات "السترات الصفراء" إلى هولندا مطلع ديسمبر الجاري، وانتشرت في عدة مدن رئيسية بينها العاصمة أمستردام، احتجاجًا على سياسات الحكومة بشأن عدد من القضايا بينها زيادة القيود على المهاجرين ورفع سن التقاعد وارتفاع تكاليف الصحة والتعليم.
وفي الدول العربية انتقلت إلي تونسي لكن باللون الأحمر، بينما عاجلت مصر المحلات التي تقوم ببيع السترات الصفراء، في محاولة للتحفظ عليها.
 

إقرأ ايضا