الشبكة العربية

الأربعاء 23 سبتمبر 2020م - 06 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

الزمر يخرج عن صمته: المعارضة تحتاج إلى معارضة

طارق الزمر
أعرب المعارض المصري طارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية السابق - الذراع السياسي للجماعة الإسلامية- عن أسفه، للحالة التي وصلت إليها المعارضة المصرية.
وتساءل الزمر على حسابه في تويتر :" هل تحتاج المعارضة إلى معارضة؟  سؤال قد يستغربه بعضنا لكنه يعبر عن حيوية ضرورية تفتقدها حركات المعارضة مع طول المكث، أو مع الفشل؟".
 وأضاف أن من يحاول الإجابة بجدية سيجده سؤالا جديا وربما يحمل بعض الإجابات الضرورية.
وأثارت تدوينة الزمر ردود فعل بين متابعيه، حيث علق أحدهم قائلا : " الإشكالية الكبرى هو ليس كونها معارضة ولكن الإشكالية تكمن فى جمودها في إطار قالب لا يقبل التغيير في خططها واستراتيجيتها إلا طرفيات شكلية ليس لها أي تأثير في تغيير الواقع أو له أثر في خطاب أو تعامل الآخر".
كما علق آخر : " المعارضة لا تحتاج لمعارضة فمناقشة الخلافات والكل مسجى تحت حذاء عدو واحد هو درب من دروب الهبل والسفاهة والسذاجة والعبط والإغراض . المعارضة تحتاج لرشد وفهم لآليات التراضي والاختيار والتفاهم قبل التفاهمات نفسها في حاجة لتؤمن بما تدعو له قبل أن تدعو له".
يذكر أن الزمر كان قد وجّه في وقت سابق حزمة من النصائح  للمعارضة المصرية، حيث أكدا أنها ما زالت تخطيء في حق مصر كدولة، وليس نظاما.
وكتب الزمر حينها: " لازلنا نخطئ في حق مصر ولا نوفيها قدرها شعباً ودولة، منوها أن النظام يسيء إليها عن عمد ومع سبق الإصرار والترصد حين يصادر حرية شعبها، ويستنزف كرامته ويبدد مواردها الاستراتيجية وينهك قواها .. والمعارضة تسيء إليها حين تستنزف مواردها في صراعات هامشية وتتخذ كل المواقف إلا المواقف التلاحمية الجامعة التي تستعيد بها مواقع التأثير والنزال فتتحول للمقصورة كمتفرج".
 

إقرأ ايضا