الشبكة العربية

الجمعة 03 أبريل 2020م - 10 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

الحوثيون: إسقاط طائرة "تورنيدو" عسكرية للتحالف

fnh7e

أعلن المتحدث باسم جماعة إنصار الله "الحوثيين"، العميد يحيى سريع، إسقاط طائرة حربية من طراز "تورنيدو" تابعة للتحالف العربي، في محافظة الجوف، شمالي اليمن.

وقال سريع، إن مسلحي الحوثيين أسقطوا طائرة "تورنيدو" تابعة لما أسماه بـ"قوى العدوان" في سماء محافظة الجوف 143كلم شرقي العاصمة "صنعاء، "أثناء تنفيذها مهامًا عدائية"، وفق ما نقل موقع "المسيرة" التابعة للجماعة.

وأشار إلى أن "الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط الطائرة الحربية بصاروخ أرض جو متطور بتقنية حديثة".

في الأثناء، أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، السبت، بغارات شنتها طائرات التحالف العربي على محافظة الجوف، شمالي البلاد.

وذكرت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين، أن "طيران العدوان (التحالف) استهدف المواطنين أثناء تجمعهم عند حطام الطائرة التي تم إسقاطها من قبل مسلحي الجماعة، مساء أمس (الجمعة) في مديرية المصلوب بمحافظة الجوف".

وأشار المصدر إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين في الحادثة، لافتًا إلى أنه "تجري في الأثناء عمليات الإنقاذ وانتشال الضحايا".

وأكد صعوبة حصر عدد الضحايا نظرًا لتطاير الأشلاء في أرجاء المكان المستهدف".

من جانبه، قال المتحدث باسم الجماعة محمد عبد السلام، في تغريدة عبر "تويتر": "كعادته عندما يفشل العدوان السعودي الأمريكي، ويتلقى ضربات موجعة في ميادين المواجهة العسكرية، يبادر بكل صلف وحماقة إلى استهداف المدنيين".

وأضاف: "سقط صباح اليوم (السبت) العشرات من الشهداء والجرحى من المواطنين في مديرية المصلوب".
وللعام السادس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات التابعة للحكومة، ومسلحي "الحوثيين" المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

وجعلت هذه الحرب معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، فيما بات الملايين على حافة المجاعة، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وفق تقديرات الأمم المتحدة.
 

إقرأ ايضا