الشبكة العربية

الأحد 20 أكتوبر 2019م - 21 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

الجماعة الإسلامية تستدل بفتوى زعيمها الروحي في تأييد دار الإفتاء

اسامة حافظ
دخلت الجماعة الإسلامية على خط التعليقات حول عدم ثبوت هلال شوال، وأن اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المعظم، بحسب ما أكدته دار الإفتاء المصرية أمس في بيانها المتلفز.
القيادي بالجماعة الإسلامية على الشريف كتب أمس على حسابه في فيسبوك: " إذا رأت السعودية الهلال ، ولم تره مصر ، فللدولة المصرية كلها أن تفطر مع السعودية ، ولها أن تصوم كلها ؛ لأنها لم تر الهلال" .
واستنكر حالة الانقسام قائلا : " لكن أن تنقسم الدولة المصرية إلى نصفين ، نصف صائم ونصف مفطر ، والأسرة الواحدة فيها الصائم والمفطر ، أرى أن هذا لا يجوز ، فأنصح إخوانى بالصوم غدا .. وهذه فتوى الدكتور عمر عبد الرحمن- الزعيم الروحي للجماعة الإسلامية".
كما كتب أيضا رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية المهندس أسامة حافظ على صفحته بفيسبوك:"  بكره متمم لرمضان وإحنا هنصوم .. نقلا عن الدكتور عبد الآخر حماد- القيادي بالجماعة ومفتيها الشرعي- .
وقام حافظ بنقل عدة أحكام تتعلق برؤية شوال عن عدد من علماء الفقه، حيث نقل عن صاحب أبي حنيفة محمد بن الحسن الشيباني قوله : " إن الشاهد الواحد إذا رأي الهلال ولم يحكم القاضي له أن هذا لا يكون صوما له كما للناس".
ونقل أيضا عن عبد العزيز بن باز مفتي السعودية السابق قوله : " "أنت وإخوانك مدة وجودكم في باكستان ينبغي أن يكون صومكم معهم حين يصومون وفطركم معهم حين يفطرون".
يأتي هذا عقب ما أعلنته دار الإفتاء أمس أن اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن غدا الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك وغرة شهر شوال، بعد انتهاء أعمال الرؤية الشرعية ورصد هلال شهر شوال.
وكانت اللجان الشرعية والعلمية لدار الإفتاء المصرية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، قد استطلعت مساء أمس، هلال شهر شوال للعام الهجرى 1440هجرية.
 

إقرأ ايضا