الشبكة العربية

الإثنين 09 ديسمبر 2019م - 12 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

البشير يحذر السودانيين من التحول إلى "لاجئين"

البشير
البشير

حذر الرئيس السوداني عمر البشير، السودانيين من التحول إلى لاجئين، مشيرًا إلى معاناة الشعوب في سوريا واليمن والعراق وليبيا جراء ثورات الربيع العربي، قائلَا: "الناس في دول ثانية فقدوا الأمن، وجاءوا لبلادنا للبحث عنه، إنتو بتمشو لفين؟ بتصيروا لاجئين؟".

وقال البشير، خلال تجمع حاشد لأنصاره في الساحة الخضراء، وسط العاصمة الخرطوم اليوم، إن بلاده كانت عرضة بشكل دائم للتآمر، من أجل "تدميرها وكسرها، مؤكدًا أن تسليم السلطة لن يتم إلا عن طريق انتخابات حرة ونزيهة".

وأردف،:" ما في بعد الحوار الوطني والجلوس للطاولة، القرار هو قرار الصناديق، واللي يختاره الشعب السوداني إحنا وراه، ونحن نؤكد أن من يريد السلطة مرحب به, لكن ذلك لن يتم إلا عن طريق واحد وهو عبر انتخابات حرة ونزيهة، والداير يحكم السودان يرجع للشعب السوداني، ومن يختاره الشعب السوداني سنقف لتحيته طوالي".

ووجه البشير، الشكر لدول الصين وروسيا والكويت وقطر والإمارات، قائلا إنها "وقفت معنا في الظروف الصعبة ".

وتشهد عدة مدن وولايات سودانية منذ 19 ديسمبر الماضي احتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية ما أدى إلى سقوط 19 حالة وفاة من بينهم أفراد من القوات النظامية وإصابة 219 مواطنا و187 من أفراد القوات النظامية، حسبما أعلن بشارة جمعة ارور وزير الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية .

فيما أفاد حزب الأمة القومي السوداني المعارض بسقوط 45 قتيلا و1000 مصاب منذ انطلاق الاحتجاجات، ومن جهتها، تقول منظمة العفو الدولية إن 37 شخصا لقوا حتفهم في الاحتجاجات.
 
 

إقرأ ايضا