الشبكة العربية

الثلاثاء 04 أغسطس 2020م - 14 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

«البرادعي» يرد على«السيسي»: ما أفعله جزء من حريتي

baradi_sisi


في أول رد للدكتور محمد البرادعي نائب رئيس مصر السابق ومدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على تبرير الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لإهدار حقوق الإنسان في مصر بعد انتقادات وجهه له الرئيس الفرنسي "ماكرون" خلال مؤتمرًا صحفيًا مشترك اليوم في القاهرة، وكذلك قوله أن مصر لا تقوم بالمدونين وإنما تقوم بالعمل والجهد والمثابرة من جانب أبنائها.
وقال «البرادعي»، إن التدوين جزء من حرية التعبير وفي غياب تلك الحرية تتضاءل فرص التنمية والتقدم، كما أن «خصوصية» المنطقة لا تبيح قمع الحريات.
وقال «البرادعي» عبر حسابه على «تويتر» :«  مهما كانت "خصوصية" منطقتنا  فإن حقوق الإنسان عالمية ولا تتجزأ ،بمعنى الحق فى الصحة والسكن لايبرر ولا يبيح قمع الحريات السياسية والمدنية بل بالعكس هى صمام الأمان والضامن لكل الحريات الأخرى. التدوين هو جزء من حرية التعبير وفى غياب حرية التعبير والإبداع تتضاءل فرص التنمية والتقدم».
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال اليوم الاثنين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة، إنه لا يمكن فصل الأمن والاستقرار عن حقوق الإنسان، مضيفا بأن "الاستقرار الحقيقي يمر عبر حيوية المجتمع".
وقال ماكرون إن "الاستقرار الحقيقي يمر عبر حيوية المجتمع"، معتبرا كذلك أن "الاستقرار والسلام (المجتمعي) الدائم مرتبطان باحترام الحريات الفردية ودولة القانون"، مشيرًا في الوقت ذاته أن هناك تراجع كبير في حقوق الإنسان أكثر مما مضى.
ورد السيسي قائلا إنه يتوجب النظر إلى مجال "حقوق الإنسان في سياق الاضطرابات الإقليمية والحرب على الإرهاب".
وأضاف "مصر لا تقوم بالمدونين وإنما تقوم بالعمل والجهد والمثابرة من جانب أبنائها".

 

إقرأ ايضا