الشبكة العربية

الإثنين 19 أغسطس 2019م - 18 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

الاتحاد الأوربي علي وشك إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول

الاتحاد الأوربي علي وشك إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول
أكدت مصادر دبلوماسية تركية، اليوم الجمعة، أن وفدًا تركيًا عقد اجتماعا مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، لمناقشة التوقيع على اتفاقية تعاون بين أنقرة ووكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول).
وأفادت المصادر أن الاجتماع يأتي في إطار إتمام 7 معايير من أصل 72 يطالب بها الاتحاد الأوروبي، لإعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرات الدخول للبلدان الأوربية، بحسب الأناضول.
وأضافت أن الوفد التركي ضمّ مسؤولين في وزارتي الداخلية والعدل، وكذلك في المديرية العامة للأمن.
كما كشفت المصادر نفسها، عن الـ 3 مليارات يورو التي تعهد بها الاتحاد الأوروبي للاجئين الذين تستضيفهم تركيا، ستخصص لبرامج اندماج المهاجرين السوريين، من قبيل تعليمهم اللغة التركية .
وكانت تركيا قد توصلت  في مارس 2018 إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر ، والذي عرف باسم "اتفاق إعادة القبول".
وضمنت بنود الاتفاق، اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما يجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها.
وأشارت تركيا إلي أكثر من مرة بتعليق العمل بهذا الاتفاق من أراضيها، في حال لم يرفع الاتحاد الأوروبي تأشيرة دخول المواطنين الأتراك لبلاد منطقة شنغن الأوروبية.
من جانبه طالب الاتحاد من تركيا بتطبيق 72 معيارا، منها تعديل جوزات السفر التركية بما يتوافق مع المعايير الأوروبية، وضبط حدودها لمنع حالات تسلل المهاجرين، وتوافق سياسات تركيا في التأشيرات مع قوانين الاتحاد الأوروبي، وتوقيع معاهدة المجلس الأوروبي المتعلق بتمويل الإرهاب والجرائم الإلكترونية.
كما طالب  بتوقيع المعاهدات الدولية المتعلقة بالتعاون في المجالات الجنائية،فضلا عن توقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسات أوروبية مثل "يوروبول".
وقد طبّقت تركيا 65 معيارا من بين 72 معيار يطالب بها الاتحاد، وتجري حاليا مفاوضات بين الطرفين حيال المعايير المتبقية.
 

إقرأ ايضا