الشبكة العربية

الجمعة 14 ديسمبر 2018م - 07 ربيع الثاني 1440 هـ
الشبكة العربية

الأسواني : أقباط مصر فاجأوني بهذا الأمر

الأسواني : أقباط مصر فاجأوني بهذا الأمر
أعرب الأديب والروائي علاء الأسواني عن سعادته من ردود فعل الأقباط، عقد نقده للبابا تواضروس.
وكتب الأسواني في تدوينة له علي حسابه في تويتر : "وجهت نقدا لتصريحات البابا تواضروس السياسية، وخلال ٢٤ ساعة تدفقت ردود فعل الأقباط على نقدى للبابا".
وأضاف :"اختلف الأصدقاء الأقباط معي أو اتفقوا إلا أنهم جميعا عبروا عن أفكارهم بطريقة مهذبة ومتحضرة وهذا سلوك صار نادرا في مصر.. أشكرهم على أدب الحوار وأدعو حضرة البابا مجددا إلى البعد عن السياسة".
وكان الأسواني قد كتب علي حسابه عقب تصريح البابا عن تمديد فترة الرئاسة للرئيس عبد الفتاح السيسي : "ما علاقة الكنيسة كسلطة روحية بتعديل فترة الرئاسة ؟ نحن نطالب بفصل الدين عن الدولة.. البابا يستعمل مكانته الروحية لكى يدفع الأقباط إلى موقف سياسي..هل تحولت الكنيسة لحزب سياسي؟.هذا موقف خطأ سيضر الجميع".
وقد رد عليه أحد رواد تويتر قائلا : " البابا ومعظم المسحيين ماسكين في السيسي عشان هو الوحيد اللي حل مشكلة الكنايس ومشاكل تانية كتير والبابا هو القيادة  الرسمية لينا اللي بتتعامل معاه الدولة". 
بينما وجه الأسواني سؤلا لمنتقديه قائلا : " سيادتك فعلا مصدقة إن فيه برلمان وإن البرلمان بيمثل الشعب وإن الشعب بيقرر.. بالذمة في أى حد مقتنع بجد إن ده الوضع في مصر .. البابا يتخذ مواقف سياسية وهو للأسف يؤثر على ملايين الأقباط الأذكياء المتعلمين زيك إللى حبهم للبابا حيخليهم يوافقوا على أى موقف ياخذه"
وكان البابا تواضروس قد طالب في حوار مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأي عام" على قناة "TeN"، بتعديل فترة الرئاسة بالدستور من 4 أعوام لـ 6 أعوام قائلا: "لو كانت الحاجة تطلب تعديل الدستور فمن الممكن التعديل فالدستور من وضع بشر".
 

إقرأ ايضا