الشبكة العربية

الأربعاء 12 أغسطس 2020م - 22 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

الأردن: سحب مشروع "الجرائم الإلكترونية" من البرلمان

FC983DE5-F99C-4301-B1E2-48196D11DB32_w1023_r1_s


بعدما أثار انتقادًا واسعًا في البلاد، لما يحتويه من عقوبات مغلظة، مرتبطة بالفضاء الإلكتروني، أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم، أنها ستسحب مشروع القانون المعدل لـ"الجرائم الإلكترونية" من مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان).

مشروع القانون المعدل، لقانون الجرائم الإلكترونية، الذي أقرته الحكومة السابقة كان قد أثار مخاوف من استغلاله في التضييق على حرية الرأي، وفرض عقوبات مغلظة على أصحاب التوجهات المعارضة.


وقالت متحدثة الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، في بيان، بثته الوكالة الرسمية "بترا"، إن "الحكومة ستسحب مشروع القانون المعدل لقانون الجرائم الالكترونية الذي أحالته الحكومة السابقة الى مجلس النواب، وذلك بناءً على طلب من رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة".



وأضافت "إن القرار يأتي تجاوبًا مع ما طالب به ممثلو مختلف القطاعات و الفعاليات الشعبية والنقابية والحزبية ومؤسسات المجتمع المدني اثناء اللقاءات التي جمعتهم برئيس الوزراء عمر الرزاز".


وأوضحت أن "الحكومة ستعيد دراسة قانون الجرائم الالكترونية؛ تمهيداً لإعادة صياغة مشروع القانون المعدل في ضوء التشريعات الجزائية النافذة".


وأشارت غنيمات إلى أنه "سيتم إعادة النظر في المعالجة القانونية للدعوة الى الكراهية و التحريض عليها وكذلك نشر الإشاعات و الأخبار الكاذبة ،اضافة الى دراسة فتح المادة 11 من القانون النافذ للتأكد من مواءمتها لأحكام الدستور الاردني و المعايير الدولية".

وذكرت غنيمات أن "الحكومة ستعيد دراسة المشروع المعدل بالتشاور مع الجهات المعنية و عدد من الخبراء والمختصين ومن ثم ستعيده لمجلس النواب".
 

إقرأ ايضا