الشبكة العربية

الأحد 25 أكتوبر 2020م - 08 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

اعتقال إعلامي أردني لأدائه صلاة الجمعة في المسجد

ينال-فريحات

أوقفت السلطات الأردنية، فجر السبت، الإعلامي ينال فريحات، بعد مشاركته مقطعًا مصورًا، كشف فيه عن أدائه صلاة الجمعة مع نحو 30 شخصًا، رغم المنع الحكومي.

وقال فريحات في الفيديو، إنه أدى رفقة نحو 30 شخصًا صلاة الجمعة، بساحة أحد المساجد (لم يحدده)، مؤكدًا عدم اعتراضهم من الأجهزة الأمنية.

وأضاف: "صلينا الجمعة وأحيينا شعيرة الله تعالى (..) وإذا اتخذ قرار بالإغلاق ستكون الحشود أكبر"، حسب المقطع المصور.

وفي 17 سبتمبر الحالي، دخل قرار إغلاق المساجد والمدارس، حيز التنفيذ بعموم الأردن، جراء تسارع وتيرة تفشي فيروس كورونا، حيث سيستمر مدة أسبوعين.

غير أن القرار أثار انتقادات واسعة، خاصة مع عدم تطبيق إجراءات مشابهة في أماكن أكثر ازدحامًا وأقل التزامًا وتنظيمًا.

من جهتها، استنكرت لجنة الحريات في حزب "جبهة العمل الإسلامي" (الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين)، توقيف الفريحات، مطالبة بالإفراج عنه.

كما طالبت اللجنة، على لسان رئيسها عبد القادر الخطيب، في بيان، وقف ما وصفه "بسياسة تكميم الأفواه ووقف استخدام قانون الدفاع كذريعة للاعتداء على حرية المواطنين وكرامتهم".

واعتبر الخطيب أن "استمرار نهج الاعتقالات السياسية والتعسفية التي بلغت مستوى غير مسبوق في عهد الحكومة الحالية هو تكريس لنهج الأحكام العرفية والاعتداء الصارخ على حرية الرأي والتعبير، التي كفلها القانون والدستور".

وأوضح أن هذا "يزيد من حالة الاحتقان المجتمعي في وقت الأردن أحوج ما يكون فيه لتمتين جبهته الداخلية".

وشهد الأردن منذ بدايات الشهر الماضي، انتكاسة وبائية ملحوظة بأعداد إصابات كورونا، حيث بلغ مجملها 7.211، بينها 39 وفاة، و4.035 حالة تعاف، وفق آخر حصيلة رسمية. 

 

إقرأ ايضا