الشبكة العربية

الأربعاء 16 أكتوبر 2019م - 17 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

استطلاع رأي يثير جدل بالكويت .. هذه نسبة تأييد أردوغان و "حماس" في المجتمع الكويتي

أردوغان
أجرى معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى استطلاع رأي بدولة الكويت لاستكشاف رأيهم في الكثير من القضايا ، حيث أظهر الاستطلاع الكثير من النتائج المثيرة للجدل.

وفي الاستطلاع، لم تتخط نسبة تأييد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بين أوساط الكويتيين 5% متساويا في ذلك مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بينما حظي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتأييد 64% من الكويتيين.

وحظي الرئيس الصيني بنسبة 49% من التأييد لنفس الشريحة المستطلعة آراؤهم.

وحول إذا ما كانت بلادهم بحاجة إلى إقامة علاقات جيدة مع الولايات المتحدة أجاب 49% بالإيجاب، وقال 27% منهم أن هذه العلاقات مهمة للغاية، في المقابل رأى 7% فقط أن إقامة علاقات وروابط مع أيران أمر "مهم".

أما حلفاء إيران وأبرزهم جماعة الحوثي وحزب الله اللبناني، فقد رأى 11 بالمئة، من المواطنين الشيعة في الكويت أن لحزب الله صورة إيجابية، ونسبة قريبة لكن أفضل بعض الشيء بالنسبة للحوثيين، الذين يؤيدهم ربع شيعة الكويت تقريبا، وجاءت النتائج على عكس ما قاله سنة البلاد.

وفيما يخص القضية الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، رأى 14% فقط من الكويتيين أنه يجدر بالدول العربية التعاون مع إسرائيل، فيما أيد 52% منهم حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وعن جماعة الإخوان المسلمين، قال 45% من الكويتيين السنة إنهم يؤيدون الجماعة، بينما قال 3% فقط من الشيعة إنهم يؤيدون الجماعة.

داخليا، رأى أغلبية ساحقة من الكويتيين أن حكومتهم مقصرة للغاية في مكافحة الفساد.
 

إقرأ ايضا