الشبكة العربية

الثلاثاء 18 يونيو 2019م - 15 شوال 1440 هـ
الشبكة العربية

اختيار إلهان عمر في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب

إلهان عمر
"نحن في حاجة إلى السيطرة على بيع الأسلحة لمنتهكي حقوق الإنسان مثل السعودية"، كان أول تصريح للنائبة الديمقراطية إلهان عمر أمس الخميس ، عقب اختيارها عضوة في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي.
 وتعتبر  لجنة الشؤون الخارجية إحدى أهم اللجان القوية في مجلس النواب ، ولها دور كبير في الإشراف على السياسة الخارجية الأمريكية.
وقالت عمر التي تمثل ولاية مينسوتا عقب تعيينها في اللجنة في بيان لها : "نحن في حاجة إلى السيطرة على بيع الأسلحة لمنتهكي حقوق الإنسان مثل السعودية".
وأضافت عمر في بيانها حول تعيينها: "بصفتي واحدة  شاهدت عن كثب الخراب والفوضى التي تحدثها الحرب، أشعر بالفخر للعمل في اللجنة المسؤولة عن الإشراف على إجراءات بلدنا – وهذا الرئيس الحاكم لها – في الخارج".
وتابعت: "نحن بحاجة إلى استخدام اختصاص حقوق الإنسان من أجل تحميل الرئيس المسؤولية عن الوفيات في مراكز الاحتجاز في عهده.. نحن بحاجة إلى التحقيق في كيف انتهكت حكومات أجنبية وجماعات ضغط تابعة لهم قوانيننا".
ونقلت صحيفة هآرتس تعقيب المنظمة اليسارية اليهودية الأمريكية جي ستريت ان "إنه في الفترة التي بها وصل اللاجئون في العالم إلى درجات عالية وفي نفس الوقت تدير فيه إدارة ترامب ظهرها للقضية، هذا يعتبر تطور إيجابي بأن تصل الهان عمر التي وصلت الولايات المتحدة كلاجئة، وتحصل على مقعد في لجنة العلاقات الخارجية.. في حين أنه من المنطقي أن نختلف معها وننتقد مواقفها بخصوص الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، حركة المقاطعة وغيرها، لكن وصفها بأنها معادية للسامية هو تشهير وخداع".
وتعتبر عمر أول نائبة محجبة في الكونغرس وثاني مسلمة مع النائبة من أصول فلسطينية رشيدة طليب.
وتشرف اللجنة على مشاريع القوانين والتحقيقات المتعلقة بالشؤون الخارجية الأمريكية، مثل المساعدات الخارجية والصادرات إلى الدول الأخرى.
 كما تملك اللجنة سلطة تعزيز أو تقييد الصادرات الامريكية من المعدات والتكنولوجيا العسكرية إلى دول أخرى بينها السعودية.
يذكر أن عمر قد واجهت انتقادات كثيرة بسبب تغريدة كتبتها عن إسرائيل عام 2012 قالت فيها: "إسرائيل نوّمت العالم مغناطيسيا.. أدعو الله أن ينبه الناس إلى الأفعال الخبيثة التي ترتكبها إسرائيل".
وذكرت صحيفة هآرتس أن عمر قبل نشرها البيان عن تعيينها في اللجنة أطلقت تغريدة قالت بها : "إن اختيارها لكلماتها في التغريدة التي نشرتها عام 2012كان مؤسفا".
يذكر أن ناشطين سعوديين مقرب من ولي العهد السعودي قد هاجموا إلهان عمر ووصفوها بالشذوذ منهم السياسي السعودي البارز منذر آل الشيخ مبارك، والذي هاجم عمر واتهمها بأنها "شاذة" ومتزوجة من أخيها، وهو ما أدخله فى مشاداة بين النشطاء مطالبين دليل على كلامه، حيث استند إلى صفحة إخبارية تقول ذلك، وهو ما أثبت النشطاء كذبها وعدم وجودها.
 

إقرأ ايضا