الشبكة العربية

الإثنين 30 مارس 2020م - 06 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

في بلاغ للنائب العام..

اتهام "معتز مطر" بالخيانة العظمى وتهديد الأمن القومي لمصر

CQBJu7xW

تقدم محام مصري ببلاغ إلى النائب العام، ضد معتز مطر، المذيع بقناة "الشرق" المعارضة، التي تبث من تركيا، يتهمه فيه بـ "الخيانة العظمى واستهداف مؤسسات الدولة المصرية".

ويقول مقدم البلاغ، المحامي طارق محمود، إن معتز "ينشر أخبارًا كاذبة جملة وتفصيلاً عن الشأن الداخلي المصري، وانتشار فيروس كورونا وإلصاق التهم بمؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسة العسكرية ووزارة الداخلية".

وأشار إلى أنه "يذيع عبر برنامجه فيديوهات مفبركة تم تجهيزها مخابراتيًا لإشاعة الرعب والفزع في نفوس المصريين، وأنه استغل انتشار فيروس كورونا في بلدان العالم ونشر ارقامًا غير حقيقية لأعداد المصابين في مصر".

كما اتهمه بأنه يحرض يوميًا من خلال برنامجه على الخروج في تظاهرات وإسقاط مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة أعمالها الدستورية والتشريعية، وذلك تنفيذًا لتعليمات يتلقاها من أيمن نور مالك قناة "الشرق"، مقابل أموال يتلقاها من جهات خارجية معادية للدولة المصرية ثمنا لخيانته.

واعتبر مقدم البلاغ، أن "مطر يرتكب جرائم في حق مصر يوميًا وعلى رأسها الخيانة العظمى والتحريض على إسقاط مؤسسات الدولة وتهديد الأمن القومي المصري والإضرار بالمصالح العليا للبلاد"، وأشار إلى أنه "لا يستحق أن يحمل الجنسية المصرية".

وطالب المحامي في البلاغ بـ "فتح تحقيقات عاجلة وفورية في وقائع البلاغ المقدم، وإصدار أمر ضبط وإحضار للمقدم ضده البلاغ معتز مطر ، ووضع اسمه على قوائم ترقب الوصول، وإخطار الانتربول الدولي لإدراج اسم معتز مطر على قائمة النشرة الحمراء للقبض عليه وتسليمه للسلطات المصرية، وإحالته لمحاكمة جنائية عاجلة".



وواجه مطر، العديد من البلاغات على مدار السنوات الماضية تتراوح بين الاتهام بـ "التحريض ضد الدولة، والدعوة لتعطيل مؤسساتها عن العمل، وتلقي تمويلات من دول أجنبية معادية لمصر، ومشاركة جماعة إرهابية في تنفيذ أغراضها"، وفق صحيفة "الوطن".

ويطالب مقدمو البلاغات بالتحقيق في الاتهامات المنسوبة إلى مطر، ومخاطبة الشرطة الدولية "الإنتربول" من أجل تسليمه إلى لمصر لأجل محاكمته.

وكان مطر أُدرج مطر على قوائم "الشخصيات الإرهابية"، بقرار من محكمة الجنايات المختصة بنظر طلبات الإدراج على قوائم الإرهاب.

وبعد الطعن على القرار أمام محكمة النقض، رفضت الطعن وأيدت قرار الإدراج لـ145 متهمًا اسمًا بينهم مطر.

وبموجب قرار الإدراج، تم التحفظ على أمواله ومنعه من التصرف فيها إلى جانب الآثار القانونية الأخرى.

وفي عام 2016، أصدرت محكمة الجنايات، حكمًا بحبس مطر، 3 سنوات في القضية المتهم فيها بالتحريض على التظاهر ضد مؤسسات الدولة، وترويج الشائعات من خلال برنامجه "مع معتز" المذاع من خارج مصر على قناة "الشرق".
 

إقرأ ايضا