الشبكة العربية

الإثنين 19 أغسطس 2019م - 18 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

قرار من لجنة سكانية..

إطلاق اسم " خاشقجي" بشارع مقابل للسفارة السعودية بواشنطن

إطلاق اسم " خاشقجي" بشارع مقابل للسفارة السعودية بواشنطن
وافقت لجنة سكانية على قرار بوضع اسم الصحفي "جمال خاشقجي" على الشارع المقابل لمقر السفارة السعودية في العاصمة الأميريكية واشنطن.
ويهدف القرار إلى تذكير الرياض بجريمة قتله وبمسؤوليتها عنها، داخل قنصلية بلاده في أوائل أكتوبر الماضي في إسطنبول.
وأكد متحدث باسم لجنة من سكان المنطقة المحاذية للسفارة أن القرار اتخذته بالإجماع اللجنة التابعة للحكومة في مقاطعة كولومبيا.
وأضاف أن السكان يشعرون بغضب شديد بعد ما كشف من تفاصيل حول مقتل خاشقجي، والذي اعتبروه ردا غير مناسب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الجريمة.
ويأمل السكان في أن تكون إعادة تسمية الشارع بمثابة تذكير دائم للسعوديين بأن الولايات المتحدة لن تنسى ما حدث لخاشقجي.
وأفادت وسائل إعلام أميركية الخميس أن اللجنة قررت إطلاق اسم جمال خاشقجي على جزء من الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية بواشنطن، لكي يكون قرار اللجنة ملزما ينبغي مصادقته من قبل مجلس واشنطن.
يذكر أن مقتل خاشقجي أثار موجة غضب عالمية ضد المملكة ومطالبات بتحديد مكان الجثة ومحاسبة الجناة، وخاصة من أمر بالجريمة.
وكانت وكالة المخابرات المركزية الأميركية قد أكدت قبل أيام أنها توصلت إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هو من أمر بقتل الصحفي السعودي.
بينما يشكك الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تقرير الوكالة وأكد دعمه لولي العهد السعودي، مبررا ذلك بحرصه على الحفاظ على الصفقات التجارية مع الرياض.
وقد اعترفت السعودية  بمقتل خاشقجي وتقطيع جثته والتخلص منها داخل قنصليتها في إسطنبول، لكنها حملت المسؤولية لفريق أمني وبعض الموظفين الصغار، لإبعاد الشبهة عن بن سلمان.
وتأتي خطوة اللجنة السكانية في واشنطن بإطلاق اسم خاشقجي، عقب ما قام به متحف نيوزيام (متحف الإعلام)، أواخر أكتوبر الماضي،  والذي يقع على بعد خطوات من الكونجرس الأمريكي في واشنطن، برفع صورة الصحفي السعودي جمال خاشقجي على واجهة الفندق.
وقال وقتها روبن بيل، مؤسسBell Visuals ، والمتخصص بالصور وأشرطة الفيديو وهو فنان وسائط متعددة حائز على عدة جوائز في تغريدة له  : "رفعنا صورة جمال خاشقجي على واجهة متحف النيوزيام.. لقد قتل على يد العائلة المالكة السعودية بسبب قوله الحقيقة.. وهم محميون من جانب رئيسنا الذي حصل على رشاوى من نظامهم لتحقيق مكاسب شخصية.. نحن نطالب بالعدالة".
 

إقرأ ايضا