الشبكة العربية

الجمعة 27 نوفمبر 2020م - 12 ربيع الثاني 1442 هـ
الشبكة العربية

إسرائيل والإمارات تتفقان على إعفاء مواطنيهما من تأشيرات السفر

image (1)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء، أن إسرائيل والإمارات اتفقتا على إعفاء مواطني البلدين من تأشيرات السفر، لتكون الدولة الخليجية أول دولة عربية يستثنى مواطنوها من هذا الإجراء لدخول الدولة العبرية.

وقال نتانياهو، بعد استقباله لأول وفد إماراتي رسمي إلى تل أبيب: "نحن نعفي مواطنينا من تأشيرات السفر"، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وأضاف مخاطبًا رئيس الوفد وزير الدولة لشؤون المالية حميد عبيد الطاير ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين "اليوم نصنع التاريخ ليبقى للأجيال القادمة (...) سنتذكر هذا اليوم باعتباره يوما مجيدا للسلام".

ويضم الوفد الرسمي الإماراتي الذي وصل من أبوظبي على متن طائرة تابعة لشركة "الاتحاد للطيران"، الناقل الرسمي لدولة الإمارات، وزير الاقتصاد عبد الله بن طوق المري.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي كان يضع كمامة واقية، من أن الإعفاء من تأشيرات السفر سيوفر دعمًا كبيرًا لقطاع الأعمال (و) السياحة".

والأحد، وقّعت إسرائيل والبحرين في المنامة، اتفاقًا مماثلاً لإقامة علاقات.

وبالإضافة إلى اتفاقية الإعفاء من تأشيرات السفر، وقع مسؤولو البلدين في مطار بن جوريون على ثلاث اتفاقيات تتعلق بالاستثمار والتعاون العلمي، واتفاقية للطيران تسمح بتسيير 28 رحلة أسبوعيًا بين البلدين.

من جهته، أكد وزير الدولة لشؤون المالية حميد عبيد الطاير، التزام الإمارات بأن تكون من الدول "الرائدة إقليميًا في العمل على الإصلاح الاقتصادي (...) التجارة الدولية والاستقرار السياسي وصنع السلام".

ووقعت إسرائيل في 15 سبتمبر في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحضوره، اتّفاق إقامة علاقات مع الإمارات والبحرين.

وبهذا تكون الإمارات أول دولة خليجية، وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع الدولة العبرية، في حين تعتبر البحرين الرابعة، بعد الأردن (1994)، ومصر (1979).

ولم تشمل اتفاقيات السلام التي وقعتها إسرائيل مع كل من الأردن ومصر، إعفاء مواطني البلدين من تأشيرات السفر للدولة العبرية.

وصادقت كل من الإمارات والبحرين على اتفاقية تطبيع العلاقات الإثنين، في حين وافق البرلمان الإسرائيلي عليها الأسبوع الماضي.
 

إقرأ ايضا