الشبكة العربية

الخميس 24 سبتمبر 2020م - 07 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

أول رد فعل لـ "روحاني" وترامب" على الهجوم الإيراني ضد قاعدتين أمريكيتين بالعراق

images

قال التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم، إن الرئيس حسن روحاني سيلقي كلمة للأمة بعد هجمات صاروخية إيرانية استهدفت قواعد عراقية تضم قوات أمريكية في الأنبار وأربيل.

ولم يعلن التلفزيون موعد الخطاب.

وجاء ذلك في الوقت الذي أعلن فيه البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب سليقي خطابا للأمة، مساء الثلاثاء بتوقيت الولايات المتحدة عقب إعلان الحرس الثوري الإيراني، استهدافه لقاعدتين أمريكيتين في العراق بهجوم صاروخي.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، فجر الأربعاء، استهدافه لقاعدة "عين الأسد" الجوية العراقية التي تستخدمها القوات الأمريكية، بمحافظة الأنبار، غربي العراق، بعشرات الصواريخ، وقاعدة أخرى بأربيل(شمال).

وذكر، أنه أطلق عددًا من الصواريخ الباليستية على القاعدة المذكورة التي تتمركز فيها غالبية القوات الأمريكية الموجودة بالعراق.

وعقب الضربات الصاروخية مباشرة عقد ترامب اجتماعًا طارئًا في البيت الأبيض ضم وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع مارك إسبر، وحضره نائب الرئيس، مايك بنس.

بدورها أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) أن إيران أطلقت فجر الأربعاء (بتوقيت العراق) "أكثر من 12 صاروخًا" على قاعدتي عين الأسد وأربيل اللتين تستخدمهما القوات الأمريكية في العراق.

وأشارت إلى أن الإدارة الأمريكية بصدد تقييم الأضرار ودرس سبل "الردّ" على هذه الضربة التي قالت طهران إنّها شنّتها انتقامًا لمقتل الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق "القدس"، بغارة أمريكية في بغداد الأسبوع الماضي.
 

إقرأ ايضا