الشبكة العربية

الأحد 15 ديسمبر 2019م - 18 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

"تشاووش أوغلو":

أمريكا تواجه صعوبات في الانسحاب من سوريا.. وروسيا تشكك

1021055489

 قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن الولايات المتحدة تواجه صعوبات في الانسحاب من سوريا، مشددًا على أن بلاده تدعم وحدة الأراضي السورية ولا تتردد في اتخاذ الخطوات اللازمة شرق نهر الفرات.

وأضاف تشاووش أوغلو أمام البرلمان التركي اليوم: "نرى أن الولايات المتحدة تواجه صعوبات في الانسحاب من سوريا.. الخروج يكون صعبًا بعد كل هذا التقارب مع "الميلشيا الكردية التابعة لحزب العمال الكردستاني)".

وأشار إلى صدور "أصوات مختلفة من مؤسسات أمريكية عديدة بخصوص الانسحاب من سوريا"، لافتًا إلى أن "هناك صعوبات ميدانية، ولكننا نتغلب عليها (..) لا نتردد في تنفيذ خطواتنا شرقي الفرات"

تشاووش أوغلو، أعلن أنه لم تحدث مشكلة في تطبيق الاتفاق التركي الروسي بشان محافظة إدلب السورية، حتى اليوم. ولفت إلى أن تركيا لا تتمنى أن تحدث مشاكل في المرحلة القادمة بشأن تطبيق الاتفاق المذكور.

وعبّر الوزير التركي عن دعم بلاده لوحدة أراضي وحدود سوريا. وأكّد أن التحضيرات متواصلة من أجل عقد القمة الثلاثية لرؤساء تركيا رجب طيب أردوغان، وروسيا فلاديمير بوتين، وإيران حسن روحاني، المقررة في روسيا.

في غضون ذلك، شكك نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، اليوم، في انسحاب الولايات المتحدة بالكامل من سوريا في ظل الظروف الراهنة.

وصرح للصحفيين بأنه من الصعب جدًا تخيل انسحاب الولايات المتحدة بالكامل من سوريا في ظل الظروف الراهنة.

وقال: "أرى أن في واشنطن موقف قوي لدى أولئك الذين يعتقدون أن من الضروري الإبقاء على الوجود العسكري الأمريكي غير القانوني، في سوريا".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في 19 ديسمبر الماضي، عن بدء انسحاب قوات بلاده من سوريا وعودتها إلى الولايات المتحدة، دون تحديد موعد زمني، بحجة هزيمة "تنظيم الدولة" في سوريا.


والأحد الماضي، أعلن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جون بولتون أن الانسحاب الأمريكي من سوريا مشروط بهزيمة (تنظيم الدولة)، وضمان تركيا سلامة الميليشيات الكردية.
 
 

إقرأ ايضا