الشبكة العربية

الإثنين 09 ديسمبر 2019م - 12 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

ألمانيا تحقق في شبهة جنائية وراء تعطل طائرة ميركل

46515337_303



قال سلاح الجو الألماني، إن العطل الذي طرأ بالطائرة الحكومية التي كانت تقل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى قمة العشرين في بوينس آيرس ليس سببه عمل تخريبي.

وقال متحدث باسم السلاح الجوي اليوم، في تصريحات إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "لا يوجد مطلقًا دليل على خلفية جنائية"، وذكر أن سبب العطل الفني قد حدد بالفعل.

وحدث عطل كامل للنظام المسؤول عن اتصالات الطائرة بالأرض في الطائرة الحكومية A340  "كونراد أديناور"، التي كانت تقل المستشارة الألمانية إلى بوينس آيرس للمشاركة في قمة العشرين.

وكانت تقارير ذكرت أن السلطات الألمانية تحقق فيما إذا كان الخلل الذي طرأ على طائرة الحكومة بسبب عمل تخريبي.

وبحسب تقرير موقع "شبيجل أونلاين"، فإن حدوث تعطل كامل في نظام الاتصالات، المؤمّن بعدة أنظمة بديلة، يعتبر حالة طارئة خطيرة في الطيران.

وأوضح الموقع أن طاقم قيادة الطائرة قرر لذلك على الفور قطع الرحلة إلى الأرجنتين مساء الخميس.


ووصفت ميركل الوضع بأنه "كان خللاً جديًا"، وامتدحت تصرف قائد الطائرة وطاقمها الذين تصرفوا بطريقة سليمة.

 

وقالت "كان طاقما رائعًا، القيادة كانت بيد "أفضل قائد طائرة في الخطوط الجوية (التابعة للحكومة)".

وذكر "شبيجل اونلاين" أن الوضع كان خطيرا لدرجة تطلبت إبلاغ وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين عقب التعطل الكامل للنظام اللاسلكي للطائرة.

ولم يدل المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت بتفاصيل عن العطل، مطالبا بالتفهم، موضحًا أن التعليق على التفاصيل الفنية وتحليل الأعطال من اختصاص وزارة الدفاع.

واستأنفت ميركل في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة رحلتها إلى الأرجنتين للمشاركة في قمة العشرين.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن ميركل توجهت إلى مدريد على متن طائرة أخرى تابعة للسلاح الجوي الألماني برفقة وفد صغير، مضيفًا أنها هبطت بسلام في مطار العاصمة الإسبانية. وبحسب البيانات، فإنه من المقرر أن تواصل ميركل رحلتها إلى بوينس آيرس على متن طائرة تجارية.

 
 

إقرأ ايضا