الشبكة العربية

الخميس 09 أبريل 2020م - 16 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

أكاديمي عماني يثير جنون مستشار بن زايد.. والأخير: كفاية فذلكة"

مستشار بن زايد
دخل الأكاديمي العماني عبد الله باعبود في سجال مع الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله المستشار السابق لولي عهد أبو ظبي، ما دفع الأخير للرد عليه بأن يتعلم أول درس في السياسة.
وكتب مستشار بن زايد على حسابه في تويتر : " من أبجديات السياسة القول أن الدولة، صغيرة كانت أم كبيرة، قوية او هشة، قديمة أم حديثة الولادة، لها 4 أركان 1 شعب و2 ارض و3 حكومة و4 اعترف دولي".
وتساءل عبد الخالق قائلا : "  متى ما توفر لها هذه المقومات فهي دولة وليس كيان.. يبدو انك نسيت أول درس تعلمته في مساق مبادئ علم السياسة".
وكان باعبود قد غرد في تدوينة له : " من الخطأ وصف بعض "الكيانات" بأنها "دول" فهي لا زالت في مرحلة ما قبل تكوين الدولة عبارة عن قبائل متنافرة ومتنازعة استأثر بعضها بالسلطة فنسجت لنفسها علم ولحنت لنفسها نشيد وطني وكونت قوات أمن وجيش لقمع شعوبها واشترت الحماية والولاء وشيدت قصور وأبراج وطرق ومؤسسات بفضل ثروة النفط".
كما رد على مستشار بن زايد بالقول : " مفهوم الدولة واسع ومتنوع لا يكاد يجمع عليه اثنان، بل ويمكن أن يُقال أَنَّ إيجاد تعريف واحد لمفهوم الدولة هو خلاف وصراع إيديولوجي بحد ذاته؛فمصطلح "الدولة" يشير إلى مجموعة من المعطيات والنظريات المختلفة والمترابطة والمتداخلة في كثير من الأحيان، حول مجموعة معينة من الظواهر السياسية".
وجاء رد عبد الخالق غاضبا حيث وجه له القول: " هذا ما أسميه فذلكة المتفذلكين.. تعريف الدولة 1 الجغرافي مساحة جغرافية  محددة التعريف 2 الديمغرافي عدد محدد من السكان التعريف 3 القانوني تمتع الكيان بالسيادة التعريف 4 السياسي وجود حكومة معترف بها. لا خلاف بين علماء السياسة على أركان الدولة وتعريفها. ادعوك لمراجعة دفاترك الجامعية".
 

إقرأ ايضا