الشبكة العربية

السبت 06 يونيو 2020م - 14 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

أكاديمي سعودي يوجه تساؤلات "محرجة" لمصر عن موقفها من إيران؟

38bd83cf9b3e3e685c0d3f7359aa75b4_400x400
تساؤل الأكاديمي السعودي، خالد الدخيل عن موقف مصر تجاه الأدوار التي تؤديها إيران في المنطقة، لا سيما في ظل التوتر الشديد الذي يسود العلاقة بين الأخيرة ودول الخليج، والسعودية خاصة.

وكتب الدخيل عبر حسابه على موقع "تويتر"، متسائلاً: "ماموقف مصر من دور ايران؟ منذ صيف ٢٠١٣ لم يصدر موقف مصري واضح من هذا الموضوع. تتفادى مصر ذكر ايران في وتصريحاتها".

وأضاف: "تكرر (مصر) تصريحات مطاطة مثل "أمن الخليج من أمن مصر". ما مصلحتها من ذلك؟ هل تقبل مصر ان تجعل ايران او غيرها ميليشيات طائفية رافعة لدورها تتدخل بواسطتها في دول عربية؟".

وفي تغريدة أخرى، أوضح الدخيل أن "التساؤل عن دور مصر نابع من حجمها كدولة كبيرة ووازنة، وكونها ركنا عربيا"، متابعًا: "وضع العرب محزن، دول تحت الاحتلال، وأخرى غير مستقرة، ودول مستقرة لا تشكل كتلة متماسكة أمام التحديات، لو توحدت مواقف دول كبيرة كالسعودية ومصر والمغرب، فسيكون المشهد مختلفا".

وترتبط مصر بعلاقات استراتيجية مع الخليج، التي تعتبر معظم دوله، ولاسيما السعودية، أن إيران هي العدو الأول لها.

وتتهم دول خليجية إيران بامتلاك خطط توسعية في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينما تردد طهران أنها تلتزم بسياسة حسن الجوار.

ومن وقت لآخر يتجدد الحديث عن تقارب محتمل بين مصر وإيران اللذين قُطعت العلاقات بينهما، عام 1980، في أعقاب توقيع مصر اتفاقية سلام مع إسرائيل، قبل أن تعود على مستوى مكتب تمثيل ورعاية مصالح، في أبريل 1991.
 

إقرأ ايضا