الشبكة العربية

الخميس 27 يونيو 2019م - 24 شوال 1440 هـ
الشبكة العربية

أسير سعودي لدى الحوثيين في حالة "خطرة".. والرياض ترفض عرضًا لتسليمه

2018_12_21_22_43_23_721


عرض الحوثيون، الذين يخوضون القتال ضد القوات الحكومية في اليمن المدعومة من السعودية "صفقة عاجلة" على الرياض عبر مكتب مبعوث الأمم المتحدة تقضي بتسليمها لأحد أسراها، بعد تدهورت حالته الصحية مقابل إطلاق أسرى تابعين للميليشيا الشيعية.

ونقلت قناة المسيرة الناطقة باسم "أنصار الله" (الحوثيون) عن لجنة الأسرى التابعة للجماعة: "الأسير موسى شوعي علي عواجي، مصاب بفيروس الكبد وحالته الصحية تزداد سوءًا يومًا بعد يوم، وعرضنا على الجانب السعودي صفقة مستعجلة به مقابل أن يفرجوا عن عدد من أسرانا الجرحى".

وأضافت: "بذلنا قصارى جهدنا لعلاجه إلا أن حالته فوق إمكانياتنا العلاجية بسبب الحصار المفروض"، وأشارت إلى "عدم وجود أي تجاوب من الجانب السعودي في هذا الاتجاه إلى الآن".

وتابعت بالقول: "نؤكد أننا بهذا قد أخلينا مسؤوليتنا تجاه هذه القضية بما يمليه علينا واقع المسؤولية الدينية والأخلاقية".

وقال محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة "أنصار الله" الحوثيين عبر حسابه على موقع "تويتر": لماذا يرفض الجانب السعودي التبادل لإنقاذ هذا الأسير وقد تم إبلاغهم عبر مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بأن أحد الأسرى السعوديين الموجودين لدينا وهو (موسى شوعي عواجي) مريض جدًا حيث هو مصاب بفيروس الكبد وأن حالته الصحية تزداد سوءًا لانعدام العلاج بسبب الحصار إن كان يهمهم".

 

وتقود السعودية تحالفًا عسكريًا عربيًا في اليمن ينفذ، منذ 26 مارس 2015، عمليات لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس هادي لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة "أنصار الله"، في يناير من العام ذاته.

وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 بالمائة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.


 

إقرأ ايضا