الشبكة العربية

الأحد 23 فبراير 2020م - 29 جمادى الثانية 1441 هـ
الشبكة العربية

خبيرة أمريكية:

أسئلة كثيرة عن فيروس كورونا لا نعرف إجابتها

unnamed



قالت لوري جاريت، الخبيرة بشؤون الأوبئة ومؤلفة كتاب "إيبولا: قصة الانتشار"، إن هناك العديد من الأسئلة التي لا نعرف إجاباتها فيما يتعلق بفيروس كورنا الجديد الذي ظهر في الصين في ديسمبر الماضي تسبب في وفاة وإصابة الآلاف.


وأضافت في مقابلة مع شبكة (CNN): "في الحقيقة كان هناك تأخر بالفحوصات حيث ابلغت مناطق عديدة داخل الدولة (الصين) عن نفاذ معدات الفحص، وفي ووهان وقبل أن يموت الطبيب الذي أطلق الإنذار وعوقب على فعلته هذه، وكان يطلب في الثاني والثالث من فبراير قبل وفاته المزيد من معدات الفحص.."

وتابعت: "السؤال الآخر هو لماذا ارتفعت بصورة كبيرة أعداد الوفيات؟ إن كان كل ما يفعلوه هو التعامل مع حالات متوسطة ويقدمون لوائح لأعداد الإصابات هذه، فإن عدد المتوفين بسبب الفيروس كان يجب أن يبقى بالمعدل ذاته الذي رأيناه، لماذا ارتفعت أرقام الوفيات بصورة كبيرة أيضا؟ هذا ليس منطقيا".

واستدركت: "ليس لدينا معلومات أو بيانات حول أعداد المتوفين لأسباب أخرى في ووهان وهوباي، الأشخاص محجور عليهم في منازلهم ويمكن أن يكونوا قد قدم لهم أدوية لأمراض أخرى يعانون منها ويحتمل أنه لم يقدم لهم شيء، ومن المحير أننا لا نعلم ما الذي ننظر إليه، من الذي يموت وكيف يتم التعرف على ذلك ولماذا لم تستمر معدلات الوفيات بالمستوى ذاته..".  

و"كورونا" الجديد عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والأخير الجديد هو السابع من بين ذات العائلة القاتلة.

ومن أعراض الإصابة بالفيروس، التهابات فى الجهاز التنفسى وحمى وسعال وصعوبة فى التنفس، فى الحالات الأكثر شدة يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوى والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوى وحتى الوفاة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وظهر الفيروس الغامض في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان الصينية (وسط)؛ إلا أن الحكومة الصينية كشفت عنه رسميًا منتصف يناير الماضي.

 

إقرأ ايضا