الشبكة العربية

الأحد 25 أغسطس 2019م - 24 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

"أردوغان" يصدم "بن سلمان" و"السيسي" بحديثه عن مقتل "خاشقجي" ووفاة مرسي "المشبوهة"

1020073932

 


قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه يجب عدم تغييب قضيتي مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، و"الوفاة المشبوهة" للرئيس المصري الأسبق محمد مرسي عن الأجندة الدولية.

وأضاف في مؤتمر صحفي، بمدينة أوساكا اليابانية، على هامش مشاركته في قمة العشرين، أنه "يجب عدم السماح بإزالة جريمة قتل خاشقجي ووفاة الرئيس مرسي المشبوهة من الأجندة الدولية".

واعتبر أن "محاسبة كافة المسؤولين عن جريمة قتل خاشقجي من أعلى الهرم إلى أسفله، مهمة ذات أولوية تقع مسؤوليتها على عاتق المجتمع الدولي".

وشدد أردوغان على أن تركيا لم تسمح بالتستر على جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول، مجددًا تأكيده على ضرورة محاكمة المتورطين في قتل الصحفي السعودي، لأن الجريمة وقعت فيها.

كان رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، أعلن في وقت سابق أن الرئيس رجب طيب أردوغان، يعتزم الحديث عن التقرير الأممي المتعلق بجريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وذلك خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان.

وقال ألطون في تغريدات نشرها عبر حسابه على موقع "تويتر"، إن أردوغان سيعقد مؤتمرا صحفيا في مدينة أوساكا اليابانية، للحديث عن قمة مجموعة العشرين المنعقدة هناك.

وأوضح أن الرئيس التركي سيتحدث عن آخر مستجدات جريمة قتل خاشقجي، بما في ذلك تقرير مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء أجنيس كالامار.

ويحضر الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية، قمة العشرين، بعد أيام من نشر التقرير الأممي الذي يشير إلى تورطه في قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في أكتوبر الماضي.

وامتنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن الرد على أسئلة للصحفيين بشأن ما إذا كان سيتناول قضية مقتل الصحفي السعودي العام الماضي، واصفًا بن سلمان بأنه "صديق لي" عمل على انفتاح بلاده بإصلاحات اقتصادية واجتماعية.
كما يحضر قمة العشرين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي أطاح بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب بعد ثورة يناير، والذي أعلن عن وفاته مؤخرًا أثناء جلسة محاكمته.

 

إقرأ ايضا