الشبكة العربية

الجمعة 27 نوفمبر 2020م - 12 ربيع الثاني 1442 هـ
الشبكة العربية

"أردوغان" يرد على "ماكرون": المنزعجون من صعود الإسلام يهاجمون ديننا

1046669283_0_0_2793_1511_1000x541_80_0_0_ea1aed5b3dd1074ac7c5113a14fc6fdb

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن المنزعجين من صعود الإسلام، "يهاجمون ديننا عبر الاستشهاد بالأزمات التي كانوا هم سببًا في ظهورها"، معلقًا بشكل خاص على تصريحات الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون، الذي أثار جدلاً واسعًا بزعمه أن "الإسلام ديانة تعيش أزمة في كل مكان".

وفي رسالة مرئية إلى اجتماع تشاوري نظمته رئاسة الشؤون الدينية لوزراء ورؤساء وكبار المفتين المعنيين بالشؤون الدينية في البلدان الأعضاء والمراقبة بمنظمة التعاون الإسلامي، أضاف أردوغان: "ينبغي علينا كمسلمين أن نصغي لبعضنا البعض أكثر وأن نتبادل الأفكار في هذه الفترة المؤلمة والمليئة بالتحديات".

وتابع وفقُا لما نقلته وكالة "الأناضول": "للأسف الصرخات تتعالى اليوم من الأراضي الإسلامية التي أنارت درب البشرية لقرون طويلة بالمعرفة والحكمة والسلام". 

وحذر أردوغان من أن "التعصب القومي والمذهبي والإرهاب فتن تنخر العالم الإسلامي من الداخل"، معتبرًا أن "الواقع المحزن للمسلمين يشجع الإمبرياليين وأعداء الإسلام على محاولة النيل منهم".

ورأى أن الخطابات المعادية للإسلام والمسلمين باتت أبرز الأدوات التي يستخدمها ساسة الغرب للتغطية على إخفاقاتهم. وأوضح أن "المنزعجين من صعود الإسلام، يهاجمون ديننا عبر الاستشهاد بالأزمات التي كانوا هم سببًا في ظهورها".

وقال الرئيس التركي إن غاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من إطلاق مبادرة "الإسلام الفرنسي" هي محاسبة الإسلام والمسلمين. 

وكان ماكرون أثار الجدل بتصريحات أدلى بها في وقت سابق من هذا الشهر زعم فيها أن الإسلام "ديانة تعيش اليوم أزمة في كل مكان في العالم"، ودعا إلى التصدي لما وصفها بـ" الانعزالية الإسلامية" الساعية إلى "إقامة نظام مواز" و"إنكار الجمهورية".

 

إقرأ ايضا