الشبكة العربية

الجمعة 07 أغسطس 2020م - 17 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

«أردوغان والحريري والقرضاوي»..علي قائمة بشار الإرهابية

«أردوغان والحريري والقرضاوي»..علي قائمة بشار الإرهابية
أصدرت هيئة سورية مقربة من نظام الأسد قائمة أدرجت فيها نحو 615 شخصا من جنسيات عربية وأجنبية علي قوائم الإرهاب.
ووفق وسائل إعلام مقربة من  نظام الأسد، فإن الأخير أدرج  نحو 615 شخصاً و105 كيانات، على قوائم الإرهاب بينهم شخصيات سياسية، أبرزهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.
وتضم القائمة التي أصدرتها مؤخراً هيئة تابعة للنظام، أشخاصاً ينتمون إلى نحو 30 جنسية عربية وأجنبية، في حين أن مقار عمل الكيانات، والتي هي عبارة عن جمعيات ومنظمات ومؤسسات ووكالات، توزّعت على أكثر من 12 دولة عربية وأجنبية، بحسب وكالة سبوتنيك.
كما نشرت صحيفة النهار المقربة من النظام وحزب الله اللبناني، تقريرا اليوم السبت قالت فيه إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تصدر قائمة الشخصيات التركية المدرجة على تلك القائمة، بالإضافة إلى رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داوود أوغلو.
وشملت القائمة شخصيات سياسية وفنية ودينية واقتصادية من مختلف الجنسيات العربية والغربية، تصدرها السوريون ثم السعوديون ثم اللبنانيون والكويتيون، وبلغ عددهم 615 شخصًا و105 كيانات.
يذكر أن الهيئة عادة تصدر تقريرًا سنويًا تتحدث فيه عن الأسماء المدرجة في قوائم الإرهاب، حيث كان آخر تقرير صادر عنها كان في 10 ديسمبر  2018، ويتحدث عن نشاطات عام 2017
وبحسب الصحيفة فإن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، تصدر قائمة الشخصيات اللبنانية المدرجة على قوائم الإرهاب، إلى جانب عدد من السياسيين اللبنانيين، بينهم وليد جنبلاط وسمير جعجع وعقاب صقر.
وشملت القائمة أسماء سورية عدة بينهم أشخاص معروفون ومواطنون عاديون، إذ أدرج اسم الممثل السوري عبد الحكيم قطيفان ضمن القائمة، بالإضافة إلى رجل الأعمال السوري المقيم في الإمارات وليد الزعبي.
ويتهم النظام السوري الأسماء السابقة بدعم الإرهاب في سوريا والتحريض، كونهم أبدوا موقفًا مساندًا للثورة السورية عام 2011 ودعوا إلى تغيير النظام بسبب ممارساته القمعية.
كما شملت القائمة أيضاً شخصيات كويتية بينهم وزير العدل شافي العجمي، والسفير عبد العزيز السبيعي، ونحو 9 نواب، في حين أن عمل معظم الشخصيات السعودية يتوزع على ثلاث مهن رئيسية هي: دعاة دين، رجال أعمال، وأساتذة جامعيون.
ومن الشخصيات العراقية جاءت أسماء كل من مسرور مسعود البرزاني والشيخ حارث سليمان الضاري.
 وأدرج علي القائمة أيضا الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ محمد عبده إبراهيم علي، كما تطول القائمة لتشمل أسماء شخصيات من آسيا وأفريقيا وأوروبا.
 

إقرأ ايضا