الشبكة العربية

الأربعاء 23 أكتوبر 2019م - 24 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

أردوغان: لا رجعة عن صفقة "إس-400" إلا في حالة واحدة

9998968731


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده لن تتراجع عن صفقة شراء منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية، على الرغم من الاعتراضات الأمريكية حولها.

وأعرب أردوغان في تصريحات إلى الصحفيين، عقب أدائه صلاة عيد الفطر في مسجد تشامليجا بمدينة إسطنبول عن استعداد بلاده لاتخاذ الخطوات المناسبة بخصوص شراء منظومة باتريوت (الدفاعية الأمريكية)، "إذا وصلنا عرض جيد على غرار العرض الروسي المتعلق بصواريخ إس-400".

وأضاف: "لكن للأسف لم يأتنا عرض من الجانب الأمريكي بخصوص باتريوت، وأساس الربح المتبادل في التجارة الدولية أمر ضروري لكل دولة، وفي حال عدم تحقق هذا الأمر فإننا لسنا مجبرين على شراء أي شيء".

وتابع: "لدينا اتفاقية أبرمناها (مع الجانب الروسي) ونحن مصممون عليها، ولا رجعة عن اتفاقية شراء منظومة إس-400 الدفاعية".

كانت تركيا قررت في 2017 شراء منظومة "إس 400" من روسيا بعد تعثر جهودها المطولة لشراء أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت" من الولايات المتحدة، الأمر الذي ترفضه واشنطن، بزعم أنها تشكل خطرًا على مقاتلات "إف 35" الأمريكية، وأنظمة الناتو الأخرى.

وهددت بفرض عقوبات إذا أتمت تركيا صفقة "إس-400" مع روسيا. بينما قالت أنقرة إن شراءها للصواريخ لا يستدعي فرض عقوبات، لأنها "ليست خصمًا لواشنطن، وتفي بالتزاماتها في حلف شمال الأطلسي".

فيما أكد الرئيس التركي مرارًا، أن بلاده لن تتخلى عن العقد الذي أبرمته مع روسيا لشراء الصواريخ.

فيما أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين" مؤخرًا، أن صفقة منظمة الصواريخ الدفاعية "إس 400"، المبرمة بين روسيا وتركيا، "اكتملت ولا عودة عنها".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن "موسكو تنظر نظرة سلبية للمواقف التي تتبناها الولايات المتحدة حيال شراء أنقرة منظومات روسية"، معتبرًا أنه من غير الممكن قبول المواقف الأمريكية تجاه تركيا فيما يخص صفقة "إس 400".
 

إقرأ ايضا