الشبكة العربية

السبت 29 فبراير 2020م - 05 رجب 1441 هـ
الشبكة العربية

أول وأخطر اتهام مباشر للقيادة السعودية

أردوغان : قتل خاشقجي بأمر من أعلى سلطة في السعودية

580
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية مقالا اليوم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، عرض فيه لقضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، معتبرا أنها جريمة نكراء ، وأنها تمثل اعتداء على دولة عضو في حلف الناتو ، وهو أمر ينبغي أن لا يتكرر أبدا .
وفي أول إشارة إلى القيادة السعودية قال اردوغان في مقاله أن الأمر بقتل خاشقجي صدر من أعلى سلطة في الدولة السعودية ، ثم استدرك بأنه يستبعد الملك سلمان شخصيا من أن يكون متورطا في الأمر بعملية كهذه .
مقال أردوغان الخطير اتهم السلطات السعودية بأنها تحاول التستر على العدالة وتضليلها ، بدلا من تحقيق العدل في تلك الجريمة ، وقال أن هذا ما كان ينبغي أن يكون سلوك دولة ، وأبدى دهشته من أن السلطات السعودية حتى الآن لم تعاقب القنصل السعودي الذي كذب أمام الإعلام وحاول تضليل العدالة بالزعم أن خاشقجي لم يمس بسوء وأنه غادر القنصلية حيا .
كما أبدى أسفه لسلوك النائب العام السعودي الذي زار تركيا مؤخرا ، مشيرا إلى أنه رفض الإجابة على أبسط الأسئلة المتصلة بالقضية ، وهو أمر محبط للغاية ، وقال أن دعوة المدعي العام التركي لزيارة السعودية هي مجرد محاولات لكسب الوقت وإماتة القضية .
وقال أردوغان أن الذين يظنون أن تلك القضية سيتم طيها أو تجاهلها من قبل تركيا واهمون ، وأن تركيا عازمة على الوصول إلى الجناة ومن أمرهم ووجههم ، واشار إلى أن تلك القضية لا تقل خطورة عن قضية "ووتر جيت" ـ في إشارة إلى القضية التي أطاحت بالرئيس الأمريكي الأسبق نيكسون ـ معيدا التأكيد على أن جريمة قتل خاشقجي أكبر بكثير من مجرد جريمة ارتكبها مسئولون أمنيون في السعودية ، في إشارة لتورط القيادة السعودية نفسها .
اردوغان أكد في مقاله على حرصه على العلاقات الطيبة بين بلاده والمملكة العربية السعودية ، لكنه قال أن تلك العلاقات لا يمكن أن تكون سبيلا لإهدار العدالة أو ترك المتورطين في تلك الجريمة يفلتون من العقاب .

 

إقرأ ايضا