الشبكة العربية

الأربعاء 21 نوفمبر 2018م - 13 ربيع الأول 1440 هـ
الشبكة العربية

أخطر نصيحة وجهتها إسرائيل لتدبير اغتيال "خاشقجي"

خاشقجي
انتقد موقع "واللا" المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية، الطريقة التي اغتيل بها الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، 2 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وقدم محلل الشؤون الدولية في الموقع "أورِن نهاري"، نصيحة لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مشيرا إلى إمكانية اغتيال معارضيه عبر "تنفيذ عملية تسميم ذكية بمادة مشعة خلال وجبة عشاء في لندن".
وسخر "نهاري" في مقاله، من "إرسال خلية على عجل من أجل قتل إنسان وتقطيع جثته داخل مبنى قنصلية بلاده".
وخاطب "بن سلمان" قائلا: إنه "ليس لديك من يمكن اتهامه بقتل خاشقجي، فأنت وجه النظام، والسعودية هي الحالة الوحيدة التي فيها الملك يعرف أقل من ولي العهد.. أنت تقود الدولة والمقرر.. هكذا يؤمن العالم كله على الأقل".
وأضاف: "هكذا أنت أقنعت الغرب، وحصلت على رصيد، وهكذا أنت تبعثره.. الثقة تتلاشى بسرعة، وعندما يحل انعدام الثقة مكان الثقة لا توجد طريق للعودة".
وتخشى تل أبيب من إضعاف سلطات ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، وما يمكن أن يتسبب فيه قتل "خاشقجي"، من القضاء على وعود الانفتاح على (إسرائيل)، وزيادة وتيرة التطبيع بين الرياض وتل أبيب.
وتحتفظ الاستخبارات الإسرائيلية بسجل كبير في تنفيذ عمليات الاغتيال خارج إسرائيل، لرموز فلسطينية بارزة، كان آخرها اغتيال عالم الطاقة الفلسطيني "فادي محمد البطش" في ماليزيا.
وفي نوفمبر الماضي/تشرين الثاني الماضي، اتهمت "حماس" عملاء إسرائيليين استخدموا جوازات سفر بوسنية لدخول تونس واغتيال أحد خبرائها في مجال الطائرات المسيرة، المهندس "محمد الزواري".

 

إقرأ ايضا