الشبكة العربية

السبت 20 يوليه 2019م - 17 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

أحد كبار رجال مبارك يشكك في فضل " يوم الجمعة"

حسام بدراوي
أثارت تدوينة كتبها حسام بدراوي الأمين السابق بالحزب الوطني المنحل، والمقرب من الرئيس المخلوع حسني مبارك عن يوم الجمعة موجة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
وكتب بدراوي في حسابه على تويتر قائلا : " أتلقي كل يوم جمعة عشرات الأدعية المخصصة لهذا اليوم وأتساءل ما الفرق بين يوم الجمعة وأي يوم آخر".
وأضاف أن الأسبوع اخترعه الإنسان وسماه حسب حضارته في زمن من الأزمنة، فهل للجمعة لدي المسلمين  أو السبت  لدي اليهود أو الأحد لدي المسيحيين ميزه إلهية عند خالق الزمان النسبي والمكان بلا حدود".
وتفاعل رواد تويتر مع تدوينة بدراوي حيث كتب حساب أبو خالد : " هو افضل الايام عند الله يادكتور فيه خلق ادم وفيه تقوم الساعة وهو عيد من اعياد المسلمين وكل جمعة وانت طيب ياراجل ياطيب".
واستنكر حساب عصام ما كتبه بداروي قائلا : " ما تخليك في السياسه احسن يا استاذ بلاش لغو في الدين. ألم تقرأ سورة الجمعه ولا حضرتك لا تقرأ القرآن".
وتساءل آخر : " هل لا تعلم حقا قيمة يوم "الجمعة" لدى المسلمين" يبدو ان رسائل يوم الجمعة بما فيها من أدعيه قد آذتك نفسيا.. انتم استاذا قديرا ..فكيف لا تفرق بين يوم تعلم قيمه و قيمته و باقي ايام الاسبوع".
يذكر أن يوم الجمعة له قدسية في نفوس المسلمين، حيث حثّت الأحاديث النبوية على فضله ، فقد قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة).
وقال أيضاً: (إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكم يومَ الجُمعةِ، فيه خلَق اللهُ آدَمَ وفيه قُبِض، وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ؛ فأكثِروا علَيَّ مِن الصَّلاةِ فيه؛ فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ علَيَّ).
واختصّ الله -سبحانه وتعالى- يوم الجمعة بصلاة الجمعة، وجعلها من أفضل الصلوات، حيث قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).
كما جعل الله -سبحانه وتعالى- المحافظة على صلاة الجمعة، سبباً لتكفير الذنوب والآثام دون الكبائر، وفي الحديث أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (الصَّلواتُ الخمسُ، والجمُعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانُ إلى رمضانَ، مُكفِّراتٌ ما بينَهنَّ إذا اجتنَبَ الْكبائرَ).
و تميّزت أيضا صلاة فجر يوم الجمعة مع جماعة المسلمين بالفضل عن غيرها من صلوات الفجر في باقي الأيام، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (أفضَلَ الصَّلواتِ عندَ اللَّهِ -عزَّ وجلَّ- صلاةُ الصُّبحِ يومَ الجمعةِ في جماعةٍ).
 

إقرأ ايضا