الشبكة العربية

الأربعاء 21 أكتوبر 2020م - 04 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

هاآرتس:

أجهزة إسرائيلية متطورة بالسعودية للتجسس علي المعارضة

أجهزة إسرائيلية متطورة بالسعودية للتجسس علي المعارضة
قالت صحيفة" هاآرتس" الإسرائيلية إن شركة إسرائيلية قامت بإجراء مفاوضات مع السعودية لبيع أجهزة متطورة تتيح اختراق الهواتف.
وكشفت الصحيفة عن أن شركة السايبر الإسرائيلية "NSO" أجرت مفاوضات لبيع قدرات هجومية متطورة للمخابرات السعودية تتيح لها اختراق هواتف معارضيها في الداخل والخارج.
وأوضافت الصحيفة في تقريرها اليوم الأحد، أن هذه المفاوضات جاءت قبل أشهر من الحملة التي قادها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لأجل مكافحة الفساد.
وأشارت إلي  المفاوضات الرئيسية عقدت في يونيو2017 في أحد الفنادق الفخمة في العاصمة النمساوية فيينا، وحضرها عن الجانب السعودي عبد الله المليحي المقرب من رئيس المخابرات، والأمير تركي الفيصل، ومسؤول سعودي آخر يدعى ناصر القحطاني، وعن الجانب الإسرائيلي رجلا أعمال إسرائيليان، ومسؤولون من شركة NSOالمتخصصة في تطوير أدوات التجسس على الهواتف الخليوية، عرضوا على السعوديين "تكنولوجيا خيالية".
كما يكشف التحقيق  الذي نشرته"هآرتس" عن محاولات السعوديين شراء التكنولوجيا الإسرائيلية من وراء الكواليس.
ووفقا للصحيفة، طلب الإسرائيليون من القحطاني خلال اللقاء مع السعوديين في فيينا، التوجه إلى مجمع تجاري قريب وشراء جهاز "آيفون" جديد وإعطاءهم رقمه، وبعد ذلك اخترق الإسرائيليون الهاتف الجديد وسجلوا، بالصوت والصورة، لقاءهم مع السعوديين.
وأكدت الصحيفة أن هذا لم يكن اللقاء الأول بين الجانبين، ، منوهة إلى أن تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو المتكررة حول علاقات إسرائيل المتطورة مع دول خليجية.
وأوضحت هاآرتس أن الورقة الإسرائيلية الرابحة في هذا السياق هي بيع قدرات تكنولوجية لهذه الدول، وفق معادلة تقول إن إسرائيل توافق على بيع دول في الخليج تكنولوجيا أمنية، مقابل التحاق هذه الدول بمعركة إسرائيل الاستراتيجية ضد إيران.
وتابعت في تحقيقها :  تفاصيل لقاءات ممثلين عن الشركة المذكورة مع رجال أعمال آخرين لهم علاقة بالقحطاني والمليحي.

وقد علقت شركة NSO على تقرير "هآرتس" بالنفي الكامل لكل ما جاء فيه، معتبرة أن التفاصيل الواردة فيه مجرد شائعات، وأنها ملتزمة بالمعايير القانونية وتستخدم منتجاتها وتبيعها من أجل مكافحة الجريمة والإرهاب.
 

إقرأ ايضا