الشبكة العربية

الأحد 27 سبتمبر 2020م - 10 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

من هي وزيرة الدفاع اللبنانية الجديدة؟

1016821_0

أثار تعيين سيدة في منصب وزير الدفاع في الحكومة اللبنانية الجديدة، ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كأول سيدة تتولى منصب وزير الدفاع في دولة عربية.
وعينت زينة عكر عدرا في منصبي نائب رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، في حكومة لبنان الجديدة لتصبح أول امرأة تتولى حقيبة الدفاع في لبنان والوطن العربي.
وزينة عكر عدرا، سليلة أسرة مسيحية أرثوذوكسية، ورشحت من قبل تكتل "لبنان القوى" برئاسة رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية في حكومة سعد الحريري جبران باسيل، ورئيس الجمهورية ميشال عون.
وهي زوجة لجواد عدرا رجل الأعمال اللبناني المعروف ومدير عام شركة "الدولية للمعلومات"، وهي واحدة من أبرز الشركات المتخصصة باستطلاعات الرأي في لبنان.
و تحمل عدرا شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في التسويق والإدارة من الجامعة اللبنانية الأمريكية (المعروفة سابقًا بكلية جامعة بيروت).
ولديها أكثر من 20 عامًا من الخبرة العملية والإدارية والبحثية وقادت شركة الأبحاث والاستشارات التي تتخذ من بيروت مقراً لها في مجال الأبحاث الاستقصائية ، وجمع قواعد البيانات وتحليلها لمشاريع العالم العربي والشرق الأدنى في مجالات الصحة والتعليم والزراعة ، مرافق البنية التحتية والدراسات الديموغرافية والاجتماعية الاقتصادية.
وعدرا هي مؤسسة ومديرة برنامج جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية (INMA) ، وهي منظمة غير حكومية لا تهدف للربح تقدم خدمات لمجموعات قرى ومحددة.
يشار إلى أن التمثيل النسوي في الحكومة اللبنانية الجديدة لم يقتصر على عدرا، حيث ضمت خمس وزيرات هنّ منال عبد الصمد وزيرة الإعلام، وغادة شريم وزيرة المهجرين، ولميا يمين الدويهي وزيرة العمل، وماري كلود نجم وزيرة العدل، وفرتينيه أوهانيان وزيرة الشباب والرياضة.
 

إقرأ ايضا