الشبكة العربية

الأربعاء 21 نوفمبر 2018م - 13 ربيع الأول 1440 هـ
الشبكة العربية

مفكر إماراتي : متاعب الخليج بدأت بعد الانتخابات الأمريكية

محمد بن زايد
الشيخ محمد بن زايد
أبدى الكاتب الإماراتي الدكتور عبد الخالق عبد الله ، المستشار السياسي السابق لولي عهد أبو ظبي محمد زايد ، أبدى تشاؤمه من المرحلة المقبلة في مصالح الخليج بعد فوز الحزب الديمقراطي الكاسح في انتخابات الكونجرس الأمريكي ، وسيطرته على مجلس النواب ، وتمكنه من رئاسة تسع لجان شديدة الأهمية ، بما فيها لجنة الدفاع .
وقال عبد الله في سلسلة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : شتان بين رئيس أمريكي يتمتع حزبه بسيطرة كاملة على الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ ورئيس لحزبه سيطرة على مجلس واحد فقط. لقد كان الرئيس ترامب خلال أول سنتين يقف قويا على رجلين وخلال السنتين القادمتين سيقف ضعيفا مهزوزا على رجل واحدة مهما أدعى وتصرف على أنه إنتصر .
وفي تحليله لانعكاسات نتائج الانتخابات على مصالح دول الخليج المرتبطة بموقع ترامب قال : سيطرة الحزب الديمقراطي على مجلس النواب يعني سيطرتهم على 9 من اقوى اللجان التشريعية مثل لجنة الموازنة ومراقبة الحكومة وشؤون الأمن والدفاع والقضاء وهنا تكمن متاعب الرئيس ترامب في السنتين القادمتين وهنا ايضا تكمن متاعب دول الخليج التي تحتاج للسلاح الأمريكي لتعزيز أمنها .
يجدر بالذكر أن ثلاث دول خليجية ، وهي المملكة العربية السعودية والامارات والبحرين ، وضعت كامل رهانها في السنوات الماضية على وجود الرئيس دونالد ترامب على رأس مؤسسة قوية تملك القرار في الكونجرس بغرفتيه ، كما تأتي تصريحات الكاتب الإماراتي المعروف لكي تكشف عن عمق الأزمة التي تقلق الدول الثلاث بعد نتائج الانتخابات الأمريكية ، حيث أصبحت كثير من مصالح تلك الدول وسياساتها الأمنية والعسكرية والاقتصادية مهددة .
 

إقرأ ايضا