الشبكة العربية

الإثنين 13 يوليه 2020م - 22 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

حول "المنطقة المقسومة"

ماذا قال وزير البترول الكويتي عن الخلاف مع السعودية؟

20181108101310795


قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي، إن المباحثات مع السعودية حول عودة الإنتاج في "المنطقة المقسومة المشتركة" تتسم بالودية للوصول إلى حل في القريب العاجل.

وأضاف في تصريحات خلال افتتاحه لأحد المشاريع اليوم، أن "العلاقة مع الأشقاء وثيقة وقادرة على استيعاب أي اختلاف في وجهات النظر الفنية".

يأتي هذا تكرارًا لتصريحات سابقة أدلى بها وزير النفط الكويتي في الشهر الماضي، قال فيها إن "علاقتنا مع المملكة العربية السعودية الشقيقة علاقة مميزة جدًا، وأنا على قناعة تامة بأن قوة هذه العلاقات قادرة على احتواء أي اختلاف في وجهات النظر قد يكون مؤقتا وما زلنا نبحث مع الأشقاء في المملكة كيفية حل هذا الخلاف المؤقت، وأنا على قناعة بأننا سنصل إلى حل إلى هذا الإشكال".

وتبلغ مساحة المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت والتي تُعرف أيضًا باسم "المنطقة المقسومة"، حوالي 5700 كيلومتر مربع، ويبدأ خط تقسيمها من شمال مدينة الخفجي ويستمر بشكل مُستقيم باتجاه الغرب.

وبدأت مشكلة المنطقة المحايدة منذ نحو قرن، في عام 1922 سعت كل من السعودية والكويت إلى الحصول على أحقية تبعية المنطقة الحدودية، والتي تمتد على طول المنطقة الصحراوية في الخليج، إلا أن الوضع بقى عالقًا لسنوات طويلة.
 

إقرأ ايضا