الشبكة العربية

السبت 04 أبريل 2020م - 11 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

مؤسس "تمرد" يسطو على فيلم مخابراتي عن "جمال حمدان".. التفاصيل كاملة

559

دخل النائب البرلماني محمود بدر - قائد حركة "تمرد" التي مهدت للإطاحة بحكم الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013 – في سجال مع الكاتب الصحفي حسام بهجت، على خلفية فيلم وثائقي عن المؤرخ المصري الراحل جمال حمدان.

وتفجر السجال مع إعادة بدر نشر "البرومو" الخاص بفيلم "مبني للمجهول" الذي عرضته قناة فضائية "ON E"، وتدور أحداثه حول لغز وفاة عالم الجغرافيا، صاحب موسوعة "شخصية مصر"، الذي توفى في ظروف غامضة، وأشير بأصابع الاتهام إلى إسرائيل بالضلوع في اغتياله.

وذكرت صحيفة "اليوم السابع"، أحد الأذرع الإعلامية للسلطة الحالية، أن الفيلم الوثائقي أنتجته شركة "إعلام المصريين" (التابعة للمخابرات العامة المصرية) ضمن سلسلة ملفات تحقق في مجموعة من النهايات الغامضة، التي لم يتم الكشف عن حقيقتها حتى الآن، وقد تم اختيار "مبنى للمجهول" اسمًا لهذه السلسلة.




غير أن بدر الذي عرض "برومو" الفيلم عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" نسب إلى نفسه إنتاج "الفيلم الوثائقي"، قائلاً: "برومو #مبني_للمجهول.. تحقيق في مقتل العالم العلامة جمال حمدان.. وثائقي أتمنى يعجبكم.. وإن شاء الله قريب هتشوفوا شغل وثائقيات مصري... أم القطري.. لأنه هيكون بمهنية واحترافية ومصداقية".

فيما دخل بهجت على الخط مكذبًا بدر، قائلاً إن المخابرات المصرية هي الجهة التي تولت إنتاج الفيلم، مضيفًا: "لو الدولة منزعجة من الوثائقيات القطرية فالحل مش إننا نعمل زي قطر وقنواتها ونجيب المخابرات العامة تنتج وثائقيات على حسابها. سيبوا العيش لخبازه وأتيحوا الحرية والمعلومات والوثائق والموارد للسينمائيين وللصحفيين المصريين وسيبوهم يعملوا أفلام مهنية وصادقة وغير موجهة عشان الناس تصدقها".



بينما أصر بدر على أنه من يقف وراء إنتاج الفيلم، متسائلاً: "إنت إزاي تحكم علي حاجة مشوفتهاش.. أتمنى يكون عندك شجاعة الاعتذار لأن الفيلم ده أنا اللي أنتجته من سنة تقريبًا مش المخابرات ومتكلفش أي حاجة لأن المصور صديق والمخرج كمان وأنا صاحب الفكرة .. وياريت تحكم عالفيلم بعد ما تشوفه مش أكليشيه المخابرات المحفوظ ده".

في الوقت الذي كذب فيه بهجت بدر في ادعائه، مستندًا إلى ما نشرته "اليوم السابع" حول الجهة التي تولت إنتاج الفيلم، سائلاً إياه: "هل البيان الصحفي المعلومات الواردة فيه خطأ؟ لو كده هأبلغ اليوم السابع ودوت مصر فورًا"، مرفقًا رابطًا للخبر المنشور على الموقع الإلكتروني لـ "اليوم السابع".

وتمسك بدر بأنه لا صلة المخابرات بالفيلم، قائلاً: "إيه الغلط ولا الصح.. روح شوف الفيلم الأول وشوف الإشراف والإنتاج وكل حاجة وابقى كلمني.. لكن أكليشيهات علي حاجة مشوفتهاش عيب مش شغل احترافي حتى، متابعًا: "وبالمناسبة المخابرات مالهاش علاقة بالإعلام أصلاً".

 

وقال: "أنا شخص هاوي عملت حاجة واديتهالهم ايه بقي القصة يعني عمرك ما سمعت عن كده .. شوف الفيلم الأول وشوف التتر وهتعرف من اسمي اللي عليه".

وسخر معلقون من ادعاء قائد "تمرد"، إذ علق أحدهم قائلاً: "أمال مين إللى اشترى قناة الحياة وأون ؟؟ شركات استثمارية؟؟"، بينما تساءل آخر متوجهًا إلى بدر: "أيوه وأنت إيه صفتك ولا عرفت منين أنهم مالهمش علاقة بالإعلام أومال مين اشرف بيه ده اللي الفنانين والإعلاميين بيتكلموا عنه"، في إشارة إلى الضابط الذي ذكرت وسائل إعلامية أنه يملي التعليمات على الإعلاميين المصريين.

 

 

إقرأ ايضا