الشبكة العربية

الخميس 21 نوفمبر 2019م - 24 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

قطر تعلن إنجازا غير مسبوق في القاهرة.. ومسئول مصري يرد

تميم    قطر
أعلنت شركة قطر للبترول اليوم الأحد، نجاح تشغيل مشروع مصفاة مسطرد للبترول الواقع بشمال القاهرة والتي تمتلك فيها حصة استثمارية تعد الأكبر بين حصصها المملوكة في مشاريع عربية وإفريقية.

وتمتلك شركة قطر للبترول أكثر 38 في المائة من الأسهم في شركة التكرير العربية، والتي تمتلك أكثر من 66 في المائة من الشركة المصرية للتكرير والتي تمتلك حصة حاكمة في مشروع المصفاة.
وأكدت الشركة في بيان لها، أن "التشغيل الناجح لهذه المصفاة يعزز الدور الدولي لها في مجال التكرير، حيث يعد أكبر استثمار لقطر للبترول في دولة عربية، وأكبر استثمار لها في قارة إفريقيا".

واعتبرت "قطر للبترول" أن مشروع مصفاة "مسطرد" سوف يعمل على تقليل اعتماد مصر على المنتجات البترولية المستوردة، ويسهم في خلق فرص عمل جديدة، ودعم قطاع الأعمال المساندة في هذه المنطقة الحيوية من مصر.

وفي أول تعليق مصري، اعتبر الناطق باسم وزارة البترول المصرية، حمدي عبد العزيز أن استثمارات قطر في تكرير البترول في مصر أمر لا علاقة له بالسياسة، وبخاصة الأزمة القائمة بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى.

وقال عبد العزيز حسب وكالة سبوتنيك، إن "الاستثمارات لا علاقة لها بالسياسة، هناك بنوك قطرية عاملة في مصر، من قبل الأزمة ومستمرة حتى الآن".

وأضاف عبد العزيز: "هذه استثمارات للقطاع الخاص وليست للدولة ولا علاقة لها بالسياسة، ولا تنطبق عليها قرارات المقاطعة".
 

إقرأ ايضا