الشبكة العربية

الإثنين 21 أكتوبر 2019م - 22 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

قطر ترد على دعوة مصر لحضور قمة شرم الشيخ بقرار مفاجئ

الشيخ-تميم-بن-حمد-بن-خليفة-آل-ثاني


أعلنت قطر، اليوم تخفيض مستوى تمثيلها في القمة العربية الأوروبية التي تنطلق الأحد بمنتجع شرم الشيخ المصري، ردًا على عدم توجيه الدعوة لأمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثان.

ومن المقرر أن يمثل قطر في القمة مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، إبراهيم السهلاوي.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" (مقرها لندن) عن مصادر بوزارة الخارجية، إن "مشاركة الدوحة تأتي التزاما بالعمل العربي المشترك والعمل مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي، رغم كسر الحكومة المصرية للبروتوكول المتبع في توجيه الدعوات".

وأوضحت المصادر أن "السلطات المصرية تجاوزت البروتوكول الدولي بالدعوة التي تلقتها دولة قطر، فعلى عكس الدعوات الأخرى المرسلة إلى رؤساء الدول العربية، لم توجه الدعوة إلى أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني".

وعبرت عن دهشتها لما وصفته "السلوك غير المهني الذي انتهجته الحكومة المصرية في توجيه الدعوة"، حيث أرسلت إلى السفارة اليونانية في الدوحة، التي تقوم برعاية المصالح المصرية في قطر، بدلاً من تسليمها إلى الممثل الدائم لقطر في جامعة الدول العربية".

وقطعت مصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 يونيو 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع الدوحة، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة.

وتعقد القمة العربية الأوروبية الأولى في منتجع شرم الشيخ السياحي، الأحد والإثنين، تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار".

وتتناول القمة، موضوعات سياسية واقتصادية ومسائل مرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، من بينها القضية الفلسطينية.

يأتي ذلك وسط دعوات أطلقها معارضون وحقوقيون مصريون، إلى قادة أوروبا لمقاطعة القمة، على خلفية إعدامات نفذتها السلطات المصرية مؤخرًا بحق 9 شبان، بعد أحكام نهائية بالتورط في اغتيال النائب العام السابق هشام بركات، إثر تفجير استهدف موكبه بالقاهرة صيف 2015.


وتفرض كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، حظرًا اقتصاديًا وسياسيًا على قطر، عقب توجيه اتهامات لها بدعم الإرهاب، وهي الاتهامات التي تنفيها الدوحة.

 

إقرأ ايضا