الشبكة العربية

الخميس 24 سبتمبر 2020م - 07 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

عاجل.. محاولة انقلاب في دولة عربية والقوات المسلحة تنتشر في الشوارع

السودان مظاهرات

أفادت وسائل إعلام سودانية، أن هناك محاولة انقلاب بعد حركة تمرد في صفوف الأمن .

العالم العربي


واتهم نائب رئيس المجلس السيادي السوداني، الفريق محمد حمدان دقلو حميدتي، صلاح قوش مدير المخابرات السابق بالوقوف وراء الأحداث الجارية الآن في البلاد.

ووفقا لصحيفة "اليوم التالي" السودانية، فقد تمكنت قوات الدعم السريع من السيطرة على مجموعة تخريبية مسلحة تابعة للقوات الأمنية المتمردة على حكومة الفترة الانتقالية.

وشهد السودان خلال الساعات الماضية تمردا من جنود منتسبين لهيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات العامة بالعاصمة الخرطوم، احتجاجا على عدم تسلّم عدد منهم حقوق نهاية الخدمة كاملة.


وأكد رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، ثقته في قدرة القوات المسلحة السودانية على السيطرة على الموقف الأمني في الخرطوم، مطمئنا المواطنين بأن "الأحداث لن توقف مسيرتنا، ولن تتسبب في التراجع عن أهداف الثورة".

وقال الناطق الرسمي لجهاز المخابرات العامة إنه "في إطار هيكلة الجهاز وما نتج عنها من دمج وتسريح حسب الخيارات التي طرحت على منسوبي هيئة العمليات اعترضت مجموعة منهم على قيمه المكافأة المالية وفوائد ما بعد الخدمة، وجارٍ التقييم والمعالجة وفقا لمتطلبات الأمن القومي للبلاد".

 

وقال فيصل محمد صالح، وزير الثقافة والإعلام السوداني، إن هناك حركة تمرد محدودة في صفوف الأمن السوداني، عقب إطلاق النار داخل مبنى المخابرات العامة.

وأضاف صالح أنه لا إصابات جراء إطلاق النار الذي وقع اليوم في الخرطوم، مبينًا أن القوات المسلحة والقوات النظامية تعمل على تأمين الشوارع والأحياء.


وشدد وزير الإعلام السوداني على أن الجهات المسؤولة تواصل مساعيها لإقناع الأفراد المتمردين بتسليم أسلحتهم، داعيًا المواطنين إلى الابتعاد على مناطق إطلاق النار لتمكين الجهات النظامية من استعادة الأمور.

وفي سياق متصل، قالت مصادر في مطار الخرطوم، إنه تم إغلاق المطار مؤقتًا في ظل الاضطرابات التي شهدتها البلاد بعد إطلاق نار بين عسكريين.

وأعلنت السلطات السودانية إغلاق المجال الجوى لمطار الخرطوم، ومنع إقلاع أو هبوط أى طائرة، تحسبًا لحدوث إصابات داخل المطار.

من جانبه، قال العميد ركن عامر محمد الحسن، المتحدث باسم القوات المسلحة السوداني، إن ما حدث اليوم، فوضى تتطلب الحسم الفوري، مضيفًا في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية”، إن اللجنة الأمنية بولاية الخرطوم تحركت لحسم الفوضى، مبينًا أن كل الخيارات مفتوحة للسيطرة على الموقف”.

 

 

إقرأ ايضا