الشبكة العربية

الإثنين 16 ديسمبر 2019م - 19 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

طائرات ومدرعات ومئات الأشخاص لحماية "بن سلمان" بالأرجنتين

5bfff58395a59774738b45c7


قالت صحف أرجنتينية، إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الذي وصفته بـ "الرجل الغريب الأطوار والمثير للشكوك" جلب أربع مركبات مدرعة معه نقلتها طائرات شحن ضمن عملية مفرطة لتعزيز الحماية أثناء وجوده في بيونس أيرس لحضور قمة العشرين.

وقمة العشرين هي أول اجتماع دولي كبير يحضره الأمير محمد منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في أكتوبر الماضي.

وتلاحق ولي العهد السعودي، تهمة التورط في قتل خاشقجي، وسط دعوات لتوقيفه أثناء وجوده في الأرجنتين.

وبحسب صحف محلية، فإن عدد الوفد المرافق للأمير محمد يبلغ بنحو 400 شخص.

وذكرت أن بن سلمان طلب توفير مرافق صحية خاصة، مشترطًا أن تحمل علامة "كولر" الإنجليزية، كما طلب تخصيص قاعات صلاة حصرية في كل من مركز كوستا سالجيرو، وفي الفندق الذي سيقيم فيه.

ويضم الأسطول السعودي المرافق لبن سلمان ست طائرات رسمية للركاب والشحن، وهو أسطول يأتي بعد الأسطول الأمريكي، الذي يتألف من 800 جندي وثماني طائرات تابعة للقوات الجوية وطاقم مدني واَخر عسكري.


ووصل بن سلمان بوينس أيرس، الأربعاء، لحضور قمة العشرين، واستبقت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الزيارة بالطلب من الأرجنتين، يوم الإثنين، استخدام بند في دستورها بخصوص جرائم الحرب للتحقيق في تورط الأمير السعودي في جرائم محتملة ضد الإنسانية باليمن وفي قضية خاشقجي.

وقال رئيس الأرجنتين ماوريسيو ماكري، الخميس، إن الاتهامات ضد ولي العهد السعودي بارتكاب جرائم حرب وتعذيب ربما تطرح للنقاش خلال قمة مجموعة العشرين التي تبدأ الجمعة.

وقال ماكري "فيما يتعلق بولي العهد الذي يحضر القمة فإن السعودية عضو دائم في مجموعة العشرين، وبالتالي فإنه يحضر القمة. المشكلة التي أثرت على العالم مطروحة على الطاولة وربما تثار خلال اجتماعات ثنائية وربما لا… أو على جدول أعمال قمة العشرين".


وتحولت العاصمة الأرجنتينية إلى ثكنة عسكرية، حيث انتشر نحو 24 ألف رجل أمن في أنحاء المدينة، كما تم إيقاف نظام مترو الأنفاق والقطارات.

واستخدمت الأرجنتين معدات أمنية حديثة تبرعت بها الصين، من بينها شاحنات لنشر فرق مكافحة الشغب، وأربع شاحنات مدرعة للتدخل السريع.

ووفق وسائل الإعلام، فإن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين هو الوحيد من القادة، الذي يرفض استخدام الهواتف، نظرًا لحرصه الشديد على أمنه وخشية من التجسس عليه.

 
 

إقرأ ايضا